شباب ستار
الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  749093772
شباب ستار
الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  749093772
شباب ستار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب ستار

شباب ستار| اغاني | العاب | مسلسلات | مهرجنات| لوبات| برامج دجي | فلاتر| بروجكتات|افلام عربي-افلام اجنبي-افلام هندي-اغاني عربي-اغاني-اجنبي-برامج كاملة-العاب-نغمات-سيمزات-خلفيات-شات-رسائل-مطبخ حواء-gemes-movies-photo-flash-اكوادcss-اكوادthml-تقنيات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في 1/1/1970
آخر عضو مسجل Mo فمرحبا به


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fareed tauson
مؤسس الموقع

مؤسس الموقع
fareed tauson


. : الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  E861fe10
عدد المشاركات : 3039
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
الموقع : منتدي شباب ستار
العمر : 29

الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  Empty
مُساهمةموضوع: الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,    الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  Empty18/7/2011, 2:25 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  4136867029 الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  4136867029 الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  4136867029 الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  4136867029 الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  4136867029

الغضب صفة من صفات البشر التي جُبِلُوا عليها
وهو يُقسم إلى قسمين: غضب محمود، وآخر مذموم
فأما المحمود
فهو أن يغضب فيما أقام دعائم الحق والدين، وتلك صفة سيد المرسلين الذي إذا
انتُهِكَتْ محارم الله لم يقم لغضبه قائمة - عليه الصلاة والسلام -، فإنه
كان لا يغضب إلا لله، وإذا انتهكت محارم الله، قالت أم المؤمنين عائشة -
رضي الله عنها - Sad مَا ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -
شَيْئًا قَطُّ بِيَدِهِ، لاَ امْرَأَةً، وَلاَ خَادِمًا، إِلاَّ أَنْ
يُجَاهِدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَمَا نِيلَ مِنْهُ شَيْءٌ قَطُّ
فَيَنْتَقِمَ مِنْ صَاحِبِهِ إِلاَّ أَنْ يُنْتَهَكَ شَيْءٌ مِنْ مَحَارِمِ
اللَّهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ - عز وجل -) أخرجه مسلم(2328).


وأما الغضب المذموم
فهو الغضب الذي يُخرج الإنسان عن وزن الأمور، والتعدي على الحقوق، وظلم
العباد والانتقام للنفس، وعلاج هذا الغضب المذموم في أمور منها:



أولاً:العلم بأن الغضب نفخة من نفخات الشيطان الرجيم، لِيُهَيْجَ العبد فيقع فيما لا تحمد عقباه، فعليه إذا أصابه شيء من ذلك استعاذ بالله من الشيطان الرجيم


ثانياً:تعويد النفس على الحِلْمِ والصبر، وتدريبها
على ذلك، يقول - صلى الله عليه وسلم -:«وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ
اللَّهُ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ، وَمَنْ يَصْبِرْ يُصَبِّرْهُ
اللَّهُ، وَمَا أُعْطِيَ أَحَدٌ مِنْ عَطَاءٍ خَيْرٌ وَأَوْسَعُ مِنَ
الصَّبْرِ » أخرجه البخاري(1400)، ومسلم(1053)




ثالثاً: السكوت، قال - صلى الله عليه وسلم -:« إِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْكُتْ » أخرجه أحمد(1/239)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة(1375)



رابعاً:أن يعمل الإنسان ما يطفئ ويسكن غضبه، من الأعمال التي حث عليها الشارع الحكيم



خامساً:تغيير هيئته ومكانه، فإن كان قائماً فليجلس، وإن كان جالساً فليضطجع،



سادساً:إن الْحِلْمَ وكظم الغيظ من الأسباب الجالبة لمحبة الله - تعالى -، يقول
- صلى الله عليه وسلم - لِلأَشَجِّ أَشَجِّ عَبْدِ الْقَيْسِ:«إِنَّ فِيكَ
خَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ الْحِلْمُ وَالأَنَاةُ » أخرجه
مسلم(17) عن ابن عباس رضي الله عنهما.




سابعاً:ليعلم العبد أن كظم الغيظ من أعظم صفات المتقين، قال الله العليم:]
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا
السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ
فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ
عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [[آل عمران:133-134].




ثامناً:تذكر الفضل الذي رتبه الله لمن غضب فكظم غيظه، وهو
قادر على إنفاذه، قَالَ - صلى الله عليه وسلم -:« مَنْ كَظَمَ غَيْظًا -
وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنْفِذَهُ - دَعَاهُ اللَّهُ - عز وجل - عَلَى
رُءُوسِ الْخَلاَئِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ اللَّهُ مِنَ
الْحُورِ مَا شَاءَ» أخرجه أحمد(3/440)، وأبو داود(4777)، والترمذي(2021)،
وابن ماجه(4186، وحسنه الألباني كما في صحيح الترغيب والترهيب(2653) عن
معاذ بن أنس رضي الله عنه.




تاسعاً:أن في رد الغضب اتباع لوصية النبي - صلى الله عليه وسلم -،
فإذا كظم الإنسان غضبه ولم ينفذه فإنه قد اتبع هدي النبي - صلى الله عليه
وسلم - وخير الهدي هذي محمد - صلى الله عليه وسلم -، فقال له النبي - صلى
الله عليه وسلم -:« لاَ تَغْضَبْ »؛ فَرَدَّدَ مِرَارًا، قالَ:« لاَ
تَغْضَبْ » أخرجه البخاري(5765) عن أبي هريرة رضي
الله عنه.



عاشراً:إن في دفع الغضب رد للعدوان، وإغلاق لباب الفتنة،
قال ابن القيم - رحمه الله تعالى -Sad دخل الناسُ النارَ من ثلاثة أبواب:
باب شبهة أورثت شكاً في دين الله، وباب شهوة أورثت تقديم الهوى على طاعته
ومرضاته، وباب غضب أورث العداون على خلقه) الفوائد(ص:58).




الحادي عشر:إن في دفع الغضب إثبات لشجاعة الشخص المالك لنفسه عند الغضب، ولهذا
يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -:« لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ،
إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ » أخرجه
البخاري(5763)، ومسلم(2609)




الثاني عشر: دفع السيئة بالحسنة، فإن هذه هي غاية مكارم الأخلاق، ومحاسن الطباع، يقول الله - عز وجل -:[وَلَا
تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ
أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ
حَمِيمٌ * ][فصلت:34
].



الثالث عشر: إن في مجاراة الغضب وعدم دفعة حصول الندامة - في الغالب - بعد ذهابه، يقول علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -Sad أوّلُ الغضبِ جنون، وآخره ندم، وربما كان العطب في الغضب)



الرابع عشر:أن يعلم الشخص أن الغضب - في الغالب - يورث الحقد والحسد، والعداوة والبغضاء، والعدوان وحب الانتقام،وهو يؤول إلى التقاطع، فهو مفتاح الفتن والآثام، وبريد التفرق والانقسام، فالغضب مفتاح كل عداوة وشر،



الخامس عشر:كثرة الدعاء بأن يرزقك الله الحلم، وكلمة
الحق في الغضب والرضا، فقد كان من دعائه - صلى الله عليه وسلم
-:«وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ » أخرجه
أحمد(4/264)[




السادس عشر:قراءة سير من ابتلوا فصبروا، وأُغضبوا فكظموا، وأُوذوا فَحَلِمُوا، وأعظم
سير هؤلاء سيرة النبي الكريم - عليه الصلاة والسلام - فخير الهدي هديه -
صلى الله عليه وسلم -، ثم سيرة أتباعه الكرام ومن جاء بعدهم من أهل مكارم
الأخلاق، ومعادن طيب الفعال،





وختاماً:أسأل
رب النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - أن يغفر لنا ذنوبنا، وأن يذهب غيظ
قلوبنا، وأن يجيرنا من مضلات الفتن، وأن يهدينا لأحسن الأخلاق والأقوال، لا
يهدي لأحسنها إلا هو، وأن يصرف عنَّا سيئها، لا يصرف عنَّا سيئها إلا هو.



الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  3335233314 الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  3335233314 الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  3335233314

ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم
نلتقي على خير باذن الله
الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  2682409243
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,    الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  Empty23/7/2011, 11:51 pm

الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,  20090420171610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
 
الأسباب المعينة لعلاج الغضب المذموم والتخلص منه ,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ستار :: عالــــــــ الدين الاسلامي ـــــــم :: الدين الاسلامي-
انتقل الى: