شباب ستار
تفسير سورة الفلق 749093772
شباب ستار
تفسير سورة الفلق 749093772
شباب ستار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب ستار

شباب ستار| اغاني | العاب | مسلسلات | مهرجنات| لوبات| برامج دجي | فلاتر| بروجكتات|افلام عربي-افلام اجنبي-افلام هندي-اغاني عربي-اغاني-اجنبي-برامج كاملة-العاب-نغمات-سيمزات-خلفيات-شات-رسائل-مطبخ حواء-gemes-movies-photo-flash-اكوادcss-اكوادthml-تقنيات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Mo فمرحبا به


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 تفسير سورة الفلق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة الفلق E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة الفلق Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفلق   تفسير سورة الفلق Empty17/4/2011, 2:39 am

سورة الفلق
سورة الفلق مكية
وآياتها خمس
بسم الله الرحمَن الرحيم

الآية : 1-5
القول فـي تأويـل قوله تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ * مِن شَرّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }.
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: قل يا محمد: أستجير بربّ الفلق من شرّ ما خلق من الخلق.
واختلف أهل التأويل في معنى الفلق, فقال بعضهم: هو سجن في جهنم يسمى هذا الاسم. ذكر من قال ذلك:
29581ـ حدثني الحسين بن يزيد الطحان, قال: حدثنا عبد السلام بن حرب, عن إسحاق بن عبد الله, عمن حدثه عن ابن عباس قال: الفلق: سجن في جهنم.
حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا أبو أحمد الزبيريّ, قال: حدثنا عبد السلام بن حرب, عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة, عن رجل, عن ابن عباس, في قوله: الفَلَقِ: سجن في جهنم.
29582ـ حدثني يعقوب, قال: حدثنا هشيم, قال: أخبرنا العوّام بن عبد الجبار الجَوْلانيّ, قال: قَدِم رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الشأم, قال: فنظر إلى دُور أهل الذمة, وما هم فيه من العيش والنضارة, وما وُسّعَ عليهم في دنياهم, قال: فقال: لا أبالك, أليس من ورائهم الفلق؟ قال: قيل: وما الفلق؟ قال: بيت في جهنم, إذ فُتح هَرّ أهل النار.
29583ـ حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا عبد الرحمن, قال: حدثنا سفيان, قال: سمعت السّدّيّ يقول: الفَلَق: جُبّ في جهنم.
حدثني عليّ بن حسن الأزدي, قال: حدثنا الأشجعيّ, عن سفيان, عن السديّ, مثله.
حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن سفيان, عن السديّ, مثله.
29584ـ حدثني إسحاق بن وهب الواسطيّ, قال: حدثنا مسعود بن موسى بن مشكان الواسطيّ, قال: حدثنا نصر بن خْزَيمة الخراسانيّ, عن شعيب بن صفوان, عن محمد بن كعب القُرَظِيّ, عن أبي هُريرة, عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «الفَلَق: جبّ في جهنم مغطّى».
29585ـ حدثنا ابن البرقي, قال: حدثنا ابن أبي مريم, قال: حدثنا نافع بن يزيد, قال: حدثنا يحيى بن أبي أسيد, عن ابن عجلان, عن أبي عبيد, عن كعب, أنه دخل كنيسة فأعجبه حُسنها, فقال: أحسن عمل وأضلّ قوم, رضيت لكم الفلق, قيل: وما الفلق؟ قال: بيت في جهنم إذا فُتح صاح جميع أهل النار من شدّة حرّه.
وقال آخرون: هو اسم من أسماء جهنم. ذكر من قال ذلك:
29586ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: سمعت خيثم بن عبد الله يقول: سألت أبا عبد الرحمن الحبلي, عن الفلق, قال: هي جهنم.
وقال آخرون: الفلق: الصبح. ذكر من قال ذلك:
29587ـ حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه. عن ابن عباس: أعُوذُ برَبّ الْفَلَقِ قال: الفلق: الصّبْح.
29588ـ حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا ابن أبي عديّ, قال: أنبأنا عوف, عن الحسن, في هذه الاَية: قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ قال: الفلق: الصبح.
29589ـ قال: ثنا عبد الرحمن, قال: حدثنا سفيان, عن سالم الأفطس, عن سعيد بن جُبير, قال: الفلق الصبح.
حدثنا أبو كُرَيب, قال: حدثنا وكيع وحدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران جميعا, عن سفيان, عن سالم الأفطس, عن سعيد بن جُبير, مثله.
حدثني عليّ بن الحسن الأزدي, قال: حدثنا الأشجعيّ, عن سفيان, عن سالم, عن سعيد بن جُبير, مثله.
29590ـ حدثنا أبو كُرَيب, قال: حدثنا وكيع, عن الحسن بن صالح, عن عبد الله بن محمد بن عقيل, عن جابر, قال: الفَلَق: الصبح.
حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا أبو أحمد, قال: حدثنا الحسن بن صالح, عن عبد الله بن محمد بن عقيل, عن جابر بن عبد الله, مثله.
29591ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: أخبرنا أبو صخر, عن القُرَظِيّ, أنه كان يقول في هذه الاَية: قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ يقول: فالق الحبّ والنوى, قال: فالق الإصباح.
29592ـ حدثني محمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى وحدثني الحرث, قال: حدثنا الحسن, قال: حدثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, في قوله: قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ قال: الصبح.
29593ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ قال: الفَلَق: فَلقَ النهار.
حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, قال: الفلق: فلق الصبح.
29594ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قول الله: قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ قيل له: فَلَق الصبح, قال: نعم, وقرأ: فالِقُ الإصْباحِ وَجاعِلُ اللّيْلِ سَكَنا.
وقال آخرون: الفَلَق: الخلق, ومعنى الكلام: قل أعوذ برب الخلق. ذكر من قال ذلك:
29595ـ حدثني عليّ, قال: حدثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, في قوله: الفلق: يعني الخلق.
والصواب من القول في ذلك, أن يقال: إن الله جلّ ثناؤه أمر نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم أن يقول: أعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ والفلق في كلام العرب: فَلق الصبح, تقول العرب: هو أبينُ من فَلَق الصّبح, ومن فَرَق الصّبح. وجائز أن يكون في جهنم سجن اسمه فَلَق. وإذا كان ذلك كذلك, ولم يكن جلّ ثناؤه وضعَ دلالة على أنه عُنِي بقوله بِرَبّ الْفَلَقِ بعض ما يُدْعَى الفلق دون بعض, وكان الله تعالى ذكره ربّ كل ما خلق من شيء, وجب أن يكون معنيا به كل ما اسمه الفَلَق, إذ كان ربّ جميع ذلك.
وقال جلّ ثناؤه: مِنْ شَرّ ما خَلَقَ لأنه أمر نبيه أن يستعيذ من شرّ كل شيء, إذ كان كلّ ما سواه, فهو ما خَلق.
وقوله: وَمِنْ شَرّ غاسِقٍ إذَا وَقَبَ يقول: ومن شرّ مظلم إذا دخل, وهجم علينا بظلامه.
ثم اختلف أهل التأويل في المظلم الذي عُنِي في هذه الاَية, وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة منه, فقال بعضهم: هو الليل إذا أظلم. ذكر من قال ذلك:
29596ـ حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس: وَمِنْ شَرّ غاسِقٍ إذَا وَقَبَ قال: الليل.
29597ـ حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا ابن أبي عديّ, قال: أنبأنا عوف, عن الحسن, في قوله: وَمِنْ شَرّ غاسِقٍ إذَا وَقَبَ قال: أوّل الليل إذا أظلم.
29598ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: حدثنا أبو صخر, عن القرظي أنه كان يقول في: غاسِقٍ أذَا وَقَبَ يقول: النهار إذا دخل في الليل.
حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن سفيان, عن رجل من أهل المدينة, عن محمد بن كعب وَمِنْ شَرّ غاسِقٍ إذَا وَقَبَ قال: هو غروب الشمس إذا جاء الليل, إذا وقب.
29599ـ حدثني محمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى وحدثني الحرث, قال: حدثنا الحسن, قال: حدثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله: غاسِقٍ قال: الليل إذَا وَقَبَ قال: إذا دخل.
حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن الحسن وَمِنْ شَرّ غاسِقٍ إذَا وَقَبَ قال: الليل إذا أقبل.
حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة, عن الحسن وَمِنْ شَرّ غاسِقٍ إذَا وَقَبَ قال: إذا جاء.
29600ـ حدثني عليّ, قال: حدثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله إذَا وَقَبَ يقول: إذا أقبل.
وقال بعضهم: هو النهار إذا دخل في الليل, وقد ذكرناه قبلُ.
حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن سفيان, عن رجل من أهل المدينة, عن محمد بن كعب القُرَظِيّ وَمِنْ شَرّ غاسِقٍ إذَا وَقَبَ قال: هو غروب الشمس إذا جاء الليل, إذا وجب.
وقال آخرون: هو كوكب. وكان بعضهم يقول: ذلك الكوكب هو الثّريا. ذكر من قال ذلك:
29601ـ حدثنا مجاهد بن موسى, قال: حدثنا يزيد, قال: أخبرنا سليمان بن حِبّان, عن أبي المُهَزّم, عن أبي هريرة في قوله: وَمِنْ شَرّ غاسِقٍ إذَا وَقَبَ قال: كوكب.
29602ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: وَمِنْ شَرّ غاسِقٍ إذَا وَقَبَ قال: كانت العرب تقول: الغاسق: سقوط الثريا, وكانت الأسقام والطواعين تكثر عند وقوعها, وترتفع عند طلوعها.
ولقائلي هذا القول عِلّة من أثر عن النبيّ صلى الله عليه وسلم, وهو ما:
29603ـ حدثنا به نصر بن عليّ, قال: حدثنا بكار بن عبد الله بن أخي هَمّام, قال: حدثنا محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف, عن أبيه, عن أبي سلمة, عن أبي هريرة, عن النبيّ صلى الله عليه وسلم وَمِنْ شَرّ غاسِقٍ إذَا وَقَبَ قال: النجم الغاسق.
وقال آخرون: بل الغاسق إذا وقب: القمر, ورووا بذلك عن النبيّ صلى الله عليه وسلم خبرا.
29604ـ حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا وكيع وحدثنا ابن سفيان, قال: حدثنا أبي ويزيد بن هارون به.
29605ـ وحدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن سفيان, عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب, عن خاله الحرث بن عبد الرحمن, عن أبي سلمة بن عبد الرحمن, عن عائشة قالت: أخذ النبيّ صلى الله عليه وسلم بيدي, ثم نظر إلى القمر, ثم قال: «يا عائِشَةُ تَعَوّذِي باللّهِ مِنْ شَرّ غاسِقٍ إذَا وَقَبَ, وَهَذَا غاسِقٌ إذَا وَقَبَ», وهذا لفظ حديث أبي كُرَيب وابن وكيع. وأما ابن حُمَيد, فإنه قال في حديثه: قالت أخَذَ النبيّ صلى الله عليه وسلم بيدي, فقال: «أتَدْرِينَ أيّ شَيْءٍ هَذَا؟ تَعَوّذِي باللّهِ مِنْ شَرّ هَذَا, فإنّ هَذَا الْغاسِقُ إذَا وَقَبَ».
حدثنا محمد بن سنان, قال: حدثنا أبو عامر, قال: حدثنا ابن أبي ذئب, عن الحرث بن عبد الرحمن, عن عائشة, عن النبيّ صلى الله عليه وسلم نظر إلى القمر. فقال: «يا عائِشَةُ اسْتَعِيذِي باللّهِ مِنْ شَرّ هَذَا, فإنّ هَذَا الْغاسِقُ إذَا وَقَبَ».
وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب, أن يقال: إن الله أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ مِنْ شَرّ غاسِقٍ وهو الذي يُظْلم, يقال: قد غَسَق الليل يَغْسُق غسوقا: إذا أظلم. إذَا وَقَبَ يعني: إذا دخل في ظلامه والليل إذا دخل في ظلامه غاسق, والنجم إذا أفل غاسق, والقمر غاسق إذا وقب, ولم يخصص بعض ذلك بل عمّ الأمر بذلك, فكلّ غاسق, فإنه صلى الله عليه وسلم كان يُؤمر بالاستعاذة من شرّه إذا وقب. وكان قتادة يقول في معنى وقب: ذهب.
29606ـ حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة غاسِقٍ إذَا وَقَبَ قال: إذا ذهب.
ولست أعرف ما قال قتادة في ذلك في كلام العرب, بل المعروف من كلامها من معنى وقب: دخل.
وقوله: وَمِنْ شَرّ النّفّاثاتِ فِي الْعُقَدِ يقول: ومن شرّ السواحر اللاتي ينفُثن في عُقَد الخيط, حين يَرْقِين عليها. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك:
29607ـ حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس: وَمِنْ شَرّ النّفّاثاتِ فِي الْعُقَدِ قال: ما خالط السّحر من الرّقَى.
29608ـ حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا ابن أبي عديّ, عن عوف, عن الحسن وَمِنْ شَرّ النّفّاثاتِ فِي الْعُقَدِ قال: السواحر والسّحَرة.
29609ـ حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, قال: تلا قتادة: وَمِنْ شَرّ النّفّاثاتِ فِي الْعُقَدِ قال: إياكم وما خالط السّحر من هذه الرّقَى.
29610ـ قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن ابن طاوس, عن أبيه, قال: ما من شيء أقرب إلى الشرك من رُقْية المجانين.
29611ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة, قال: كان الحسن يقول إذا جاز وَمِنْ شَرّ النّفّاثاتِ فِي العُقَدِ قال: إياكم وما خالط السحر.
29612ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن سفيان, عن جابر, عن مجاهد وعكرِمة النّفّاثاتِ فِي الْعُقَدِ قال: قال مجاهد: الرّقى في عُقَد الخيط وقال عكرِمة: الأخذ في عقد الخيط.
29613ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: وَمِنْ شَرّ النّفّاثاتِ فِي الْعُقَدِ قال: النفاثات: السواحر في العقد.
وقوله: وَمِنْ شَرّ حاسِدٍ إذَا حَسَدَ: اختلف أهل التأويل في الحاسد الذي أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ من شرّ حسده به, فقال بعضهم: ذلك كلّ حاسد أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يستعيد من شرّ عينه ونفسه. ذكر من قال ذلك:
29614ـ حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة وَمِنْ شَرّ حاسِدٍ إذَا حَسَدَ قال: من شرّ عينه ونفسه, وعن عطاء الخُراساني مثل ذلك. قال مَعْمر: وسمعت ابن طاوُس يحدّث عن أبيه, قال: العَينُ حَقّ, وَلَو كا2شَيءٌ سابق القَدرِ, سَبَقتْه العَينُ, وإذا اسْتُغْسِل أحدُكم فَلْيَغْتَسل.
وقال آخرون: بل أُمر النبيّ صلى الله عليه وسلم بهده الاَية أن يستعيذ من شرّ اليهود الذين حسدوه. ذكر من قال ذلك:
29615ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: وَمِنْ شَرّ حاسِدٍ إذَا حَسَدَ قال: يهود, لم يمنعم أن يؤمنوا به إلا حسدهم.
وأولى القولين بالصواب في ذلك, قول من قال: أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ من شرّ كلّ حاسد إذا حسد, فعابه أو سحره, أو بغاه سوءا.
وإنما قلنا: ذلك أولى بالصواب, لأن الله عزّ وجلّ لم يخصص من قوله وَمِنْ شَرّ حاسِدٍ إذَا حَسَدَ حاسدا دون حاسد, بل عمّ أمرُه إياه بالاستعاذة من شر كلّ حاسد, فذلك على عمومه.

نهاية تفسير الإمام الطبرى لسورة الفلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
 
تفسير سورة الفلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ستار :: عالــــــــ الدين الاسلامي ـــــــم :: القرأن الكريم-
انتقل الى: