شباب ستار
تفسير سورة قريش 749093772
شباب ستار
تفسير سورة قريش 749093772
شباب ستار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب ستار

شباب ستار| اغاني | العاب | مسلسلات | مهرجنات| لوبات| برامج دجي | فلاتر| بروجكتات|افلام عربي-افلام اجنبي-افلام هندي-اغاني عربي-اغاني-اجنبي-برامج كاملة-العاب-نغمات-سيمزات-خلفيات-شات-رسائل-مطبخ حواء-gemes-movies-photo-flash-اكوادcss-اكوادthml-تقنيات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Mo فمرحبا به


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 تفسير سورة قريش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة قريش E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة قريش Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة قريش   تفسير سورة قريش Empty18/4/2011, 7:30 pm

سورة قريش
سورة قريش مكيّة
وآياتها أربع
بسم الله الرحمن الرحيم
الآية : 1-4
القول فـي تأويـل قوله تعالى:{لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ * إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشّتَآءِ وَالصّيْفِ * فَلْيَعْبُدُواْ رَبّ هَـَذَا الْبَيْتِ * الّذِيَ أَطْعَمَهُم مّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مّنْ خَوْفٍ }.
اختلفت القراء في قراءة: لإيلافِ قُرَيْشٍ إيلافِهِمْ, فقرأ ذلك عامة قرّاء الأمصار بياء بعد همز لإيلاف وإيلافهم, سوى أبي جعفر, فإنه وافق غيره في قوله لإيلافِ فقرأه بياء بعد همزة, واختلف عنه في قوله إيلافِهِمْ فروي عنه أنه كان يقرؤه: «إلْفِهِمْ» على أنه مصدر من ألف يألف إلفا, بغير ياء. وحَكى بعضهم عنه أنه كان يقرؤه: «إلافِهِمْ» بغير ياء مقصورة الألف.
والصواب من القراءة في ذلك عندي: من قرأه: لإيلافِ قُرَيْشٍ إيلافِهِمْ بإثبات الياء فيهما بعد الهمزة, من آلفت الشيء أُولفه إيلافا, لإجماع الحجة من القرّاء عليه. وللعرب في ذلك لغتان: آلفت, وألفت فمن قال: آلفت بمد الألف قال: فأنا أؤالف إيلافا ومن قال: ألفت بقصر الألف قال: فأنا آلَفُ إلْفا, وهو رجل آلِفّ إلْفا. وحُكي عن عكرِمة أنه كان يقرأ ذلك: «لتألّفِ قُرَيْشٍ إلْفَهُمْ رِحْلَةَ الشّتاءِ والصّيْفِ».
29354ـ حدثني بذلك أبو كُرَيب, قال: حدثنا وكيع, عن أبي مكين, عن عكرِمة.
وقد رُوي عن النبيّ صلى الله عليه وسلم في ذلك, ما:
29355ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مِهْران, عن سفيان, عن ليث, عن شهر بن حوشب, عن أسماء بنت يزيد, قالت: سمعت النبيّ صلى الله عليه وسلم يقرأ: «إلْفَهُمْ رِحْلَةَ الشّتاءِ وَالصّيْفِ».
واختلف أهل العربية في المعنى الجالب هذه اللام في قوله: لإيلافِ قُرَيْشٍ, فكان بعض نحويي البصرة يقول: الجالب لها قوله: فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مأْكُولٍ فهي في قول هذا القائل صلة لقوله جعلهم, فالواجب على هذا القول, أن يكون معنى الكلام: ففعلنا بأصحاب الفيل هذا الفعل, نعمة منا على أهل هذا البيت, وإحسانا منا إليهم, إلى نعمتنا عليهم في رحلة الشتاء والصيف, فتكون اللام في قوله لإِيلافِ بمعنى إلى, كأنه قيل: نعمة لنعمة وإلى نعمة, لأن إلى موضع اللام, واللام موضع إلى. وقد قال معنى هذا القول بعض أهل التأويل. ذكر من قال ذلك:
29356ـ حدثني محمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى وحدثني الحرث, قال: حدثنا الحسن, قال: حدثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, في قوله: إيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشّتاءِ وَالصّيْفِ قال: إيلافهم ذلك فلا يشقّ عليهم رحلة شتاء ولا صيف.
29357ـ حدثني إسماعيل بن موسى السديّ, قال: أخبرنا شريك, عن إبراهيم بن المهاجر, عن مجاهد لإيلافِ قُرَيْشٍ قال: نعمتي على قريش.
حدثني محمد بن عبد الله الهلاليّ, قال: حدثنا فَرْوة بن أبي المَغْراء الكِندّي, قال: حدثنا شريك, عن إبراهيم بن المهاجر, عن مجاهد, مثله.
29358ـ حدثنا عمرو بن عليّ, قال: حدثنا عامر بن إبراهيم الأصبهانيّ, قال: حدثنا خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة, قال: ثني أبي, عن سعيد بن جُبير, عن ابن عباس, في قوله: لإيلافِ قُرَيْشٍ قال: نعمتي على قريش.
وكان بعض نحويي الكوفة يقول: قد قيل هذا القول, ويقال: إنه تبارك وتعالى عجّب نبيه صلى الله عليه وسلم فقال: اعجب يا محمد لنِعَم الله على قريش, في إيلافهم رحلة الشتاء والصيف. ثم قال: فلا يتشاغلوا بذلك عن الإيمان واتباعك يستدل بقوله: فَلْيَعْبُدُوا رَبّ هَذَا الْبَيْتِ.
وكان بعض أهل التأويل يوجّه تأويل قوله: لإيلافِ قُرَيْشٍ إلى أُلفة بعضهم بعضا. ذكر من قال ذلك:
29359ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قول الله: لإيلافِ قُرَيْشٍ فقرأ: ألَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبّكَ بِأصحَابِ الْفِيلِ إلى آخر السورة, قال: هذا لإيلاف قريش, صنعت هذا بهم لألفة قريش, لئلا أفرّق أُلفتهم وجماعتهم, إنما جاء صاحب الفيل ليستبيد حريمهم, فصنع الله ذلك.
والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال: إن هذه اللام بمعنى التعجب. وأن معنى الكلام: اعجبوا لإيلاف قريش رحلة الشتاء والصيف, وتركهم عبادة ربّ هذا البيت, الذي أطعمهم من جوع, وآمنهم من خوف, فليعبدوا ربّ هذا البيت, الذي أطعمهم من جوع, وآمنهم من خوف. والعرب إذا جاءت بهذه اللام, فأدخلوها في الكلام للتعجب اكتفوا بها دليلاً على التعجب من إظهار الفعل الذي يجلبها, كما قال الشاعر:
أغَرّكَ أنْ قالُوا لِقُرّةَ شاعِرافيالأَباهُ مِنْ عَرِيفٍ وَشاعِرِ
فاكتفى باللام دليلاً على التعجب من إظهار الفعل وإنما الكلام: أغرّك أن قالوا: اعجبوا لقرّة شاعرا فكذلك قوله: لإيلافِ.
وأما القول الذي قاله من حَكينا قوله, أنه من صلة قوله: فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مأْكُولٍ فإن ذلك لو كان كذلك, لوجب أن يكون «لإيلاف» بعض «ألم تر», وأن لا تكون سورة منفصلة من «ألم تر» وفي إجماع جميع المسلمين على أنهما سورتان تامّتان كلّ واحدة منهما منفصلة عن الأخرى, ما يبين عن فساد القول الذي قاله من قال ذلك. ولو كان قوله: لإيلافِ قُرَيْشٍ من صلة قوله: فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مأكُولٍ لم تكن «ألم تر» تامّة حتى توصلَ بقوله: لإيلافِ قُرَيْشٍ لأن الكلام لا يتمّ إلاّ بانقضاء الخبر الذي ذُكر. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك:
29360ـ حدثني عليّ, قال: حدثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, في قوله: «إلْفَهُمْ رِحْلَةَ الشّتاءِ وَالصّيْفِ» يقول: لزومهم.
29361ـ حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, في قوله: لإيلافِ قُرَيْشٍ قال: نهاهم عن الرحلة, وأمرهم أن يعبدوا ربّ هذا البيت, وكفاهم المؤنة وكانت رحلتهم في الشتاء والصيف, فلم يكن لهم راحة في شتاء ولا صيف, فأطعمهم بعد ذلك من جوع, وآمنهم من خوف, وألفوا الرحلة, فكانوا إذا شاءوا ارتحلوا, وإذا شاءوا أقاموا, فكان ذلك من نعمة الله عليهم.
29362ـ حدثني محمد بن المثنى, قال: ثني ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا داود, عن عكرِمة قال: كانت قريش قد ألفوا بُصْرَى واليمن, يختلفون إلى هذه في الشتاء, وإلى هذه في الصيف فَلْيَعْبُدُوا رَبّ هَذا الْبَيْتِ فأمرهم أن يقيموا بمكة.
29363ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن سفيان, عن إسماعيل, عن أبي صالح لإيلافِ قُرَيْشٍ إيلافِهِمْ قال: كانوا تجارا, فعلم الله حبهم للشام.
29364ـ حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة لإيلافِ قُرَيْشٍ قال: عادة قريش عادتهم رحلة الشتاء والصيف.
29365ـ حُدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: حدثنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: لإيلافِ قُرَيْشٍ كانوا ألفوا الارتحال في القيظ والشتاء.
وقوله: إيلافِهِمْ مخفوضة على الإبدال, كأنه قال: لإيلاف قريش لإيلافهم, رحلة الشتاء والصيف. وأما الرحلة فنُصبت بقوله: إيلافِهِمْ, ووقوعه عليها.
وقوله: رِحْلَةَ الشّتاءِ وَالصّيْفِ يقول: رحلة قريش الرحلتين, إحداهما إلى الشام في الصيف, والأخرى إلى اليمن في الشتاء.
29366ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: رِحْلَةَ الشّتاءِ والصّيْفِ قال: كانت لهم رحلتان: الصيف إلى الشام, والشتاء إلى اليمن في التجارة, إذا كان الشتاء امتنع الشأم منهم لمكان البرد, وكانت رحلتهم في الشتاء إلى اليمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة قريش E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة قريش Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة قريش   تفسير سورة قريش Empty18/4/2011, 7:31 pm

29367ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن سفيان رِحْلَةَ الشّتاءِ وَالصّيْفِ قال: كانوا تُجّارا.
29368ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن سفيان, حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن الكلبيّ رِحْلَةَ الشّتاء وَالصّيْفِ قال: كانت لهم رحلتان: رحلة في الشتاء إلى اليمن, ورحلة في الصيف إلى الشأم.
29369ـ حدثنا عمرو بن عليّ, قال: حدثنا عامر بن إبراهيم الأصبهاني, قال: حدثنا خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة قال: ثني أبي, عن سعيد بن جُبير, عن ابن عباس إيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشّتاءِ وَالصّيْفِ قال: كانوا يَشْتُون بمكة, ويَصِيفون بالطائف.
وقوله: فَلْيَعْبُدُوا رَبّ هَذَا الْبَيْتِ يقول: فليقيموا بموضعهم ووطنهم من مكة, وليعبدوا ربّ هذا البيت, يعني بالبيت: الكعبة, كما:
29370ـ حدثني يعقوب بن إبراهيم, قال: حدثنا هشيم, قال: أخبرنا مُغيرة, عن إبراهيم, أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه, صلى المغرب بمكة, فقرأ: لإيلافِ قُرَيْشٍ فلما انتهى إلى قوله: فَلْيَعْبُدُوا رَبّ هَذَا الْبَيْتِ أشار بيده إلى البيت.
29371ـ حدثنا عمرو بن عليّ, قال: حدثنا عامر بن إبراهيم الأصبهانيّ, قال: حدثنا خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة, قال: ثني أبي, عن سعيد بن جُبير, عن ابن عباس, في قوله فَلْيَعْبُدُوا رَبّ هَذَا الْبَيْتِ قال الكعبة.
وقال بعضهم: أُمِروا أن يألفوا عبادة ربّ مكة كإلفهم الرحلتين. ذكر من قال ذلك:
29372ـ حدثنا عمرو بن عبد الحميد الاَمُلِيّ, قال: حدثنا مروان, عن عاصم الأحول, عن عكرِمة, عن ابن عباس, في قول الله: لإيلافِ قُرَيْشٍ قال: أُمروا أن يألفوا عبادة ربّ هذا البيت, كإلفهم رحلة الشتاء والصيف.
وقوله: الّذِي أطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ يقول: الذي أطعم قريشا من جوع, كما:
29373ـ حدثني عليّ, قال: حدثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله: الّذِي أطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ يعني: قريشا أهل مكة, بدعوة إبراهيم صلى الله عليه وسلم حيث قال: وَارْزُقهُمْ مِنَ الثّمَرَاتِ.
وآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ اختلف أهل التأويل في معنى قوله: وآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ فقال بعضهم: معنى ذلك: أنه آمنهم مما يَخاف منه مَنْ لم يكن من أهل الحرم, من الغارات والحروب والقتال, والأمور التي كانت العرب يخاف بعضها من بعض. ذكر من قال ذلك:
29374ـ حدثني عليّ, قال: حدثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس وآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ حيث قال إبراهيم عليه السلام: رَبّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنا.
29375ـ حدثني محمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى وحدثني الحرث, قال: حدثنا الحسن, قال: حدثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله: وآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ قال: آمنهم من كلّ عدوّ في حرمهم.
29376ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة, قوله: لإيلافِ قُرَيْشٍ إيلافِهِم قال: كان أهل مكة تجارا, يتعاورون ذلك شتاء وصيفا, آمنين في العرب, وكانت العرب يغير بعضها على بعض, لا يقدرون على ذلك, ولا يستطيعونه من الخوف, حتى إن كان الرجل منهم ليُصاب في حيّ من أحياء العرب, وإذا قيل حِرْمِيّ خُلّي عنه وعن ماله, تعظيما لذلك فيما أعطاهم الله من الأمن.
حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة وآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ قال: كانوا يقولون: نحن من حرم الله, فلا يعرض لهم أحد في الجاهلية, يأمنون بذلك, وكان غيرهم من قبائل العرب إذا خرج أُغير عليه.
29377ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: وآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ قال: كانت العرب يغير بعضها على بعض, ويَسْبِي بعضها بعضا, فأمنوا من ذلك لمكان الحرم, وقرأ: أوَ لَمْ نُمَكّنْ لَهُمْ حَرَما آمِنا يُجْبَى إلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلّ شَيْءٍ.
وقال آخرون: عُنِي بذلك: وآمنهم من الجُذَام. ذكر من قال ذلك:
29378ـ حدثنا الحارث, قال: حدثنا الحسن, قال: حدثنا ورقاء, قال: قال الضحاك: وآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ قال: من خوفهم من الجُذام.
29379ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن سفيان وآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ قال: من الجذام وغيره.
29380ـ حدثنا أبو كُرَيب, قال: قال وكيع: سمعت أطعمهم من جوع, قال: الجوع وآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ الخوف: الجذام.
29381ـ حدثنا عمرو بن عليّ, قال: حدثنا عامر بن إبراهيم الأَصبهانيّ, قال: حدثنا خطاب بن جعفر بن أبي المُغيرة, قال: ثني أبي, عن سعيد بن جُبير, عن ابن عباس وآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ قال: الخوف: الجذام.
والصواب من القول في ذلك أن يقال: إن الله تعالى ذكره أخبر أنه آمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ والعدوّ مخوف منه, والجذام مخوف منه, ولم يخصُصِ الله الخبر عن أنه آمنهم من العدوّ دون الجذام, ولا من الجذام دون العدوّ, بل عمّ الخبر بذلك فالصواب أن يُعَمّ كما عمّ جلّ ثناؤه, فيقال: آمنهم من المعنيين كليهما.
نهاية تفسير الإمام الطبرى لسورة قريش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
 
تفسير سورة قريش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ستار :: عالــــــــ الدين الاسلامي ـــــــم :: القرأن الكريم-
انتقل الى: