شباب ستار
تفسير سورة الفيل 749093772
شباب ستار
تفسير سورة الفيل 749093772
شباب ستار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب ستار

شباب ستار| اغاني | العاب | مسلسلات | مهرجنات| لوبات| برامج دجي | فلاتر| بروجكتات|افلام عربي-افلام اجنبي-افلام هندي-اغاني عربي-اغاني-اجنبي-برامج كاملة-العاب-نغمات-سيمزات-خلفيات-شات-رسائل-مطبخ حواء-gemes-movies-photo-flash-اكوادcss-اكوادthml-تقنيات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Mo فمرحبا به


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 تفسير سورة الفيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة الفيل E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة الفيل Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفيل   تفسير سورة الفيل Empty18/4/2011, 7:36 pm

سورة الفيل
سورة الفيل مكية
وآياتها خمس
بسم الله الرحمَن الرحيم

الآية : 1-5
القول فـي تأويـل قوله تعالى:{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مّن سِجّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مّأْكُولِ }.
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: ألم تنظر يا محمد بعين قلبك, فترى بها كَيْفَ فَعَلَ رَبّكَ بأصحَابِ الْفِيلِ الذين قَدِموا من اليمن يريدون تخريب الكعبة من الحَبَشة ورئيسهم أبرهة الحبشيّ الأشرم أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ يقول: ألم يجعل سعي الحبشة أصحاب الفيل في تخريب الكعبة فِي تَضْلِيلٍ يعني: في تضليلهم عما أرادوا وحاولوا من تخريبها.
وقوله: وأرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرا أبابِيلَ يقول تعالى ذكره: وأرسل عليهم ربك طيرا متفرّقة, يتبع بعضها بعضا من نواح شتى وهي جماع لا واحد لها, مثل الشماطيط والعباديد ونحو ذلك. وزعم أبو عُبيدة معمر بن المثنى, أنه لم ير أحدا يجعل لها واحدا. وقال الفرّاء: لم أسمع من العرب في توحيدها شيئا. قال: وزعم أبو جعفر الرّؤَاسِيّ, وكان ثقة, أنه سمع أن واحدها: إبالة. وكان الكسائي يقول: سمعت النحويين يقولون: إبول, مثل العجول. قال: وقد سمعت بعض النحويين يقول: واحدها: أبيل.
وبنحو الذي قلنا في الأبابيل: قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك:
29313ـ حدثنا سوّار بن عبد الله, قال: حدثنا يحيى بن سعيد, قال: حدثنا حماد بن سلمة, عن عاصم بن بهدلة, عن زرّ, عن عبد الله, في قوله: طَيْرا أبابِيلَ قال: فرق.
حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا يحيى وعبد الرحمن, قالا: حدثنا حماد بن سَلمَة, عن عاصم, عن زِرّ, عن عبد الله, قال: الفِرَق.
29314ـ حدثني عليّ, قال: حدثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, في قوله: طَيْرا أبابِيلَ قال: يتبع بعضُها بعضا.
حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, قوله: وَأرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرا أبابِيلَ قال: هي التي يتبع بعضُها بعضا.
29315ـ حدثنا ابن المثنى, قال: ثني عبد الأعلى, قال: حدثنا داود, عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن نوفل, أنه قال في: طَيْرا أبابِيلَ قال: هي الأقاطيع, كالإبل المؤَبّلة.
29316ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا يعقوب القُمّيّ, عن جعفر, عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى طَيْرا أبابِيلَ قال: متفرّقة.
29317ـ حدثنا أبو كُرَيب, قال: حدثنا وكيع, قال: حدثنا الفضل, عن الحسن طَيْرا أبابِيلَ قال: الكثيرة.
29318ـ حدثنا أبو كُرَيب, قال: حدثنا وكيع, عن إسرائيل, عن جابر, عن ابن سابط, عن أبي سلمة, قالا: الأبابيل: الزّمَر.
29319ـ حدثني محمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى, وحدثني الحرث, قال: حدثنا الحسن, قال: حدثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد في قول الله: أبابِيلَ قال: هي شتى متتابعة مجتمعة.
29320ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة قال: الأبابيل: الكثيرة.
حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة قال: الأبابيل: الكثيرة.
29321ـ حُدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: حدثنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: طَيْرا أبابِيلَ يقول: متتابعة. بعضُها على أَثَرَ بعض.
29322ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: طَيْرا أبابِيلَ قال: الأبابيل: المختلفة, تأتي من ها هنا, وتأتي من ها هنا, أتتهم من كلّ مكان.
وذُكر أنها كانت طيرا أُخرجت من البحر. وقال بعضهم: جاءت من قِبَل البحر.
ثم اختلفوا في صفتها, فقال بعضهم: كانت بيضاء. وقال آخرون: كانت سوداء. وقال آخرون: كانت خضراء, لها خراطيم كخراطيم الطير, وأكفّ كأكفّ الكلاب.
29323ـ حدثني يعقوب, قال: حدثنا ابن عُلَية, عن ابن عون, عن محمد بن سيرين, في قوله: طَيْرا أَبَابِيلَ قال: قال ابن عباس: هي طير, وكانت طيرا لها خراطيم كخراطيم الطير, وأكفّ كأكفّ الكلاب.
حدثني الحسن بن خَلف الواسطيّ, قال: حدثنا وكيع ورَوْح بن عبادة, عن ابن عون, عن ابن سيرين عن ابن عباس, مثله.
حدثنا أبو كُرَيب, قال: حدثنا وكيع, عن ابن عون, عن ابن عباس, نحوه.
29324ـ حدثنا يعقوب, قال: حدثنا هشيم, قال: أخبرنا حسين, عن عكرِمة, في قوله: طَيْرا أبابِيلَ قال: كانت طيرا خُضْرا, خرجت من البحر, لها رؤوس كرؤوس السباع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة الفيل E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة الفيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفيل   تفسير سورة الفيل Empty18/4/2011, 7:37 pm

بجنده معه الفيل, إلى بيت الله الحرام لتخريبه. وكان الذي دعا 29325ـ حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا عبد الرحمن, قال: حدثنا سفيان, عن الأعمش, عن أبي سفيان, عن عبيد بن عُمير طَيْرا أبابِيلَ قال: هي طير سُود بَحْرية, في مناقرها وأظفارها الحجارة.
حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن سفيان, عن الأعمش, عن أبي سفيان, عن عبيد بن عمير: طَيْرا أبابِيلَ قال: سُود بَحْرية, في أظافيرها ومناقيرها الحجارة.
قال: ثنا مهران, عن خارجة, عن عبد الله بن عون, عن ابن سيرين, عن ابن عباس قال: لها خراطيم كخراطيم الطير, وأكفّ كأكفّ الكلاب.
29326ـ حدثنا يحيى بن طلحة اليربوعيّ, قال: حدثنا فضيل بن عياض, عن عطاء بن السائب, عن سعيد بن جُبير, في قوله: طَيْرا أبابِيلَ قال: طير خُضْر, لها مناقير صُفْر, تختلف عليهم.
حدثنا أبو كُرَيب, قال: حدثنا وكيع, عن سفيان, عن الأعمش, عن أبي سفيان, عن عبيد بن عمير, قال: طيرا سودا تحمل الحجارة في أظافيرها ومناقيرها.
وقوله: تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجّيلٍ يقول تعالى ذكره: ترمي هذه الطير الأبابيل التي أرسلها الله على أصحاب الفيل, بحجارة من سجيل.
وقد بيّنا معنى سجيل في موضع غير هذا, غير أنا نذكر بعض ما قيل من ذلك في هذا الموضع, من أقوال مَنْ لم نذكره في ذلك الموضع. ذكر من قال ذلك:
29327ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن سفيان, عن السديّ, عن عكرِمة, عن ابن عباس حِجارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ قال: طين في حجارة.
29328ـ حدثني الحسين بن محمد الذارع, قال: حدثنا يزيد بن زُرَيع, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة, عن عكرِمة, عن ابن عباس تَرْمِيهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ قال: من طين.
29329ـ حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا عبد الرحمن, قال: حدثنا سفيان, عن السّدّي, عن عكرِمة, عن ابن عباس حِجَارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ قال: سنك وكل.
29330ـ حدثني الحسين بن محمد الذارع, قال: حدثنا يزيد بن زُرَيع, عن عُمارة بن أبي حفصة, عن عكرِمة, في قوله: تَرْمِيهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ قال: من طين.
29331ـ حدثنا ابن المثنى, قال: حدثنا محمد بن جعفر, قال: حدثنا شعبة, عن شَرْقِي, قال: سمعت عكرِمة يقول: تَرْمِيهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ قال: سنك وكل.
29332ـ حدثني يعقوب, قال: حدثنا هشيم, قال: أخبرنا حصين, عن عكرِمة, قال: كانت ترميهم بحجارة معها, قال: فإذا أصاب أحدهم خرج به الجُدَريّ, قال: كان أوّل يوم رُؤي فيه الجدريّ قال: لم يُر قبل ذلك اليوم, ولا بعده.
29333ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن سفيان, عن موسى بن أبي عائشة, قال: ذكر أبو الكُنود, قال: دون الحِمّصة وفوق العدسة.
29334ـ حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا أبو أحمد, قال: حدثنا سفيان, عن موسى بن أبي عائشة, قال: كانت الحجارة التي رُمُوا بها أكبرَ من العدَسة وأصغر من الحِمّصَةِ.
29335ـ قال: ثنا أبو أحمد الزّبيريّ, قال: حدثنا إسرائيل, عن موسى بن أبي عائشة, عن عمران, مثله.
29336ـ حدثنا أبو كُرَيب, قال: حدثنا وكيع, عن سفيان, عن السديّ, عن عكرمة, عن ابن عباس: سجّيل بالفارسية: سنك وكل, حَجَر وطين.
29337ـ حدثنا أبو كُرَيب, قال: حدثنا وكيع, عن إسرائيل, عن جابر بن سابط, قال: هي بالأعجمية: سنك وكل.
29338ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة, قال: كانت مع كلّ طير ثلاثة أحجار: حجران في رجليه, وحجر في منقاره, فجعلت ترميهم بها.
29339ـ حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة حِجَارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ قال: هي من طين.
29340ـ حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, قال: هي طير بِيض, خرجت من قِبَل البحر, مع كلّ طير ثلاثة أحجار: حَجران في رجليه, وحجر في منقاره, ولا يصيب شيئا إلا هشَمه.
29341ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: أخبرنا عمرو بن الحارث بن يعقوب أن أباه أخبره أنه بلغه أن الطير التي رمت بالحجارة, كانت تحملها بأفواهها, ثم إذا ألقتها نَفِط لها الجلد.
وقال آخرون: معنى ذلك: ترميهم بحجارة من سماء الدنيا. ذكر من قال ذلك:
29342ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: تَرْمِيهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ قال: السماء الدنيا, قال: والسماء الدنيا اسمها سجّيل, وهي التي أنزل الله جلّ وعزّ على قوم لوط.
29343ـ قال: أخبرنا ابن وهب, قال: أخبرنا عمرو بن الحارث, عن سعيد بن أبي هلال, أنه بلغه أن الطير التي رمت بالحجارة, أنها طير تخرج من البحر, وأن سجيل: السماء الدنيا.
وهذا القول الذي قاله ابن زيد لا نعرف لصحته وجها في خبر ولا عقل, ولا لغة, وأسماء لا تُدرك إلا من لغة سائرة, أو خبر من الله تعالى ذكره.
وكان السبب الذي من أجله حلّت عقوبة الله تعالى بأصحاب الفيل, مسير أبرهة الحبشيّ ه إلى ذلك فيما:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة الفيل E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة الفيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفيل   تفسير سورة الفيل Empty18/4/2011, 7:39 pm

وأحسن إليه. قال: فأذِن له أبرهة, وكان عبد المطلب رجلاً عظيما وسيما جسيما فلما رآه أبرهة أجلّه وأكرمه أن يجلس تحته, وكرِه أن تراه الحبشة يُجِلسُه معه على سرير مُلكه, فنزل أبرهة عن سريره, فجلس على بساطه, فأجلسه معه عليه إلى جنبه, ثم قال لترجمانه: قل له ما حاجتك إلى الملك؟ فقال له ذلك الترجمان, فقال له عبد المطلب: حاجتي إلى الملك أن يردّ عليّ مئتي بعير أصابها لي فلما قال له ذلك, قال أبرهة لترجمانه: قل له: قد كنت أعجبتني حين رأيتك, ثم زَهِدت فيك حين كلّمتَني, أتكلمني في مئتي بعير أصبتها لك, وتترك بيتا هو دينك ودين آبائك, قد جئت لهدمه فلا تكلمني فيه؟ قال له عبدالمطلب: إني أنا ربّ الإبل, وإن للبيت ربا سيمنعه, قال: ما كان ليُمَنع مني, قال: فأنت وذاك, اردد إليّ إبلي.
وكان فيما زعم بعض أهل العلم قد ذهب مع عبد المطلب إلى أبرهة, حين بعث إليه حناطة, يعمر بن نُفاثة بن عديّ بن الديل بن بكر بن عبد مناف بن كنانة, وهو يومئذٍ سيّد بني كنانة, وخويلِد بن واثلة الهُذَليّ وهو يومئذٍ سيد هُذَيل, فعرضوا على أبرهة ثلث أموال تِهامة, على أن يرجع عنهم, ولا يهدم البيت, فأبي عليهم, والله أعلم.
وكان أبرهة, قد ردّ على عبد المطلب الإبل التي أصاب له, فلما انصرفوا عنه انصرف عبد المطلب إلى قريش, فأخبرهم الخبر, وأمرهم بالخروج من مكة, والتحرّز في شَعَف الجبال والشعاب, تخوّفا عليهم من مَعَرّة الجيش ثم قام عبد المطلب, فأخذ بحلّقة الباب, باب الكعبة, وقام معه نفر من قريش يدعون الله, ويستنصرونه على أبرهة وجنده, فقال عبد المطلب, وهو آخذ بحلقة باب الكعبة:
يا رَبّ لا أرْجُو لَهُمْ سِوَاكايا رَبّ فامْنَعْ مِنْهُمْ حِماكا
إنّ عَدُوّ البَيْتِ مَنْ عادَاكاامْنَعْهُمُ أنْ يُخَرّبُوا قُرَاكا
وقال أيضا:
لا هُمّ إنّ الْعَبْدَ يَمْنُعُ رَحْلَهُ فامْنَعْ حِلالكْ
لا يَغْلِبَنّ صَلِيبُهُمْومِحَالُهُمْ غَدْوا مِحَالكْ
فَلَئِنْ فَعَلْتَ فَرُبّمَاأوْلى فأمْرٌ ما بَدَا لَكْ
وَلْئِنَ فَعَلْتَ فإنّهُأمْرٌ تُتِمّ بِهِ فَعالَكْ
وقال أيضا:
وكُنْتُ إذَا أتى باغٍ بِسَلْمٍنُرَجّي أن تَكُونَ لَنَا كَذَلِكْ
فَوَلّوْا لَمْ يَنالُوا غَيْرَ خِزْىٍوكانَ الْحَيْنُ يُهْلِكُهُمْ هُنالكْ
ولَمْ أسْمَعْ بأرْجَسَ منْ رِجالٍأرَادُوا الْعِزّ فانْتَهَكُوا حَرامَكْ
جَرّوا جُمُوعَ بِلادِهِمْوالْفِيلَ كَيْ يَسْبُوا عِيالَكْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة الفيل E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة الفيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفيل   تفسير سورة الفيل Empty18/4/2011, 7:41 pm

ثم أرسل عبد المطلب حلقة باب الكعبة, وانطلق هو ومن معه من قريش إلى شَعَف الجبال, فتحرّزوا فيها, ينتظرون ما أبرهة فاعل بمكة إذا دخلها فلما أصبح أبرهة تهيأ لدخول مكة, وهيأ فيله, وَعبّأ جيشه, وكان اسم الفيل محمودا, وأبرهة مُجْمِعٌ لهدم البيت, ثم الانصراف إلى اليمن. فلما وجّهوا الفيل, أقبل نُفَيل بن حبيب الخثعميّ, حتى قام إلى جنبه, ثم أخذ بأذنه فقال: ابرك محمود, وارجع راشدا من حيث جئت, فإنك في بلد الله الحرام ثم أرسل أذنه, فَبرَك الفيلِ, وخرج نُفَيل بن حبيب يشتدّ حتى أصعد في الجبل. وضربوا الفيل ليقوم فأبى, وضربوا في رأسه بالطّبَرْزِين ليقوم, فأبى, فأدخلوا محَاجن لهم في مراقّه, فبزغوه بها ليقوم, فأبى, فوجّهوه راجعا إلى اليمن, فقام يُهَرْوِل, ووجّهوه إلى الشام, ففعل مثل ذلك, ووجّهوه إلى المشرق, ففعل مثل ذلك, ووجّهوه إلى مكة فبرك, وأرسل الله عليهم طيرا من البحر, أمثالَ الخطاطيف, مع كلّ طير ثلاثة أحجار يحملها: حجر في منقاره, وحجران في رجليه مثل الحِمّص والعَدَس, لا يصيب منهم أحدا إلاّ هلك, وليس كلّهم أصابت, وخرجوا هاربين يبتدرون الطريق الذي منه جاؤوا, ويسألون عن نُفَيل بن حبيب, ليدلهم على الطريق إلى اليمن, فقال نُفَيل بن حبيب حين رأى ما أنزل الله بهم من نقمته:
أيْنَ المَفَرّ والإلَهُ الطّالِبْوالأشْرَمُ المَغْلُوبُ غَيْرُ الْغالِبْ
فخرجوا يتساقطون بكلّ طريق, ويهلكون على كلّ مَنْهل, فأصيب أبرهة في جسده, وخرجوا به معهم, فسقطت أنامله أنملة أنملة, كلما سقطت أنملة أتبعتها مِدّة تَمُثّ قيحا ودما, حتى قَدِموا به صنعاء, وهو مثل فرخ الطير, فما مات حتى انصدع صدره عن قلبه فيما يزعمون.
29345ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا سلمة, عن ابن إسحاق, عن يعقوب بن عتبة بن المُغيرة بن الأخنس, أنه حدّث, أن أوّل ما رُؤيت الحَصْبة والجُدَريّ بأرض العرب ذلك العام, وأنه أوّل ما رؤي بها مُرار الشجر: الحرملُ والحنظلُ والعُشَرُ ذلك العام.
29346ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة, قوله: ألمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبّكَ بأصحَابِ الْفِيلِ أقبل أبرهة الأشرم من الحبشة يوما ومن معه من عداد أهل اليمن, إلى بيت الله ليهدمه من أجل بِيعة لهم أصابها العرب بأرض اليمن, فأقبلوا بفيلهم, حتى إذا كانوا بالصّفَاح برك فكانوا إذا وجّهوه إلى بيت الله ألقى بجرانه الأرض, وإذا وجّهوه إلى بلدهم انطلق وله هَرْولة, حتى إذا كان بنخلةَ اليمانية بعث الله عليهم طيرا بيضا أبابيل. والأبابيل: الكثيرة, مع كلّ طير ثلاثة أحجار: حجران في رجليه, وحجر في منقاره, فجعلت ترميهم بها حتى جعلهم الله عزّ وجلّ كعصف مأكول قال: فنجا أبو يكسوم وهو أبرهة, فجعل كلما قدم أرضا تساقط بعض لحمه, حتى أتى قومه, فأخبرهم الخبر ثم هلك.
وقوله: فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مأكولٍ يعني تعالى ذكره: فجعل الله أصحاب الفيل كزرع أكلته الدوابّ فراثته, فيبس وتفرّقت أجزاؤه شبّه تقطّع أوصالهم بالعقوبة التي نزلت بهم, وتفرّق آراب أبدانهم بها, بتفرّق أجزاء الروث, الذي حدث عن أكل الزرع.
وقد كان بعضهم يقول: العَصْف: هو القشر الخارج الذي يكون على حبّ الحنطة من خارج, كهيئة الغلاف لها. ذكر من قال: عُنِي بذلك ورق الزرع:
29347ـ حدثني محمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى وحدثني الحارث, قال: حدثنا الحسن, قال: حدثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله: كَعَصْفٍ مأْكُولٍ قال: ورق الحنطة.
29348ـ حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة كَعَصْفٍ مأْكُولٍ قال: هو التّبن.
29349ـ وحُدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ, قال: أخبرنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: كَعَصْفٍ مأْكُولٍ: كزرع مأكول.
29350ـ حدثني محمد بن عُمارة الأسديّ, قال: حدثنا زريق بن مرزوق, قال: حدثنا هبيرة, عن سَلَمة بن نُبَيط, عن الضحاك, في قوله كَعَصْفٍ مأْكُولٍ قال: هو الهَبُور بالنبطية, وفي رواية: المقهور.
29351ـ حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مأْكُولٍ قال: ورق الزرع وورق البقل, إذا أكلته البهائم فراثته, فصار رَوْثا. ذكر من قال: عُني به قشر الحبّ:
29352ـ حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس كَعَصْفٍ مأْكُولٍ قال: البُرّ يؤكل ويُلْقى عَصْفُه الريح. والعَصْف: الذي يكون فوق البرّ: هو لحاء البرّ.
وقال آخرون في ذلك بما:
29353ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا مهران, عن أبي سنان, عن حبيب بن أبي ثابت: كَعَصْفٍ مأْكُولٍ قال: كطعام مطعوم.

نهاية تفسير الإمام الطبرى لسورة الفيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
 
تفسير سورة الفيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفيل
» تفسير سورة يس
» تفسير سورة طه
» تفسير سورة ق
» تفسير سورة سبأ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ستار :: عالــــــــ الدين الاسلامي ـــــــم :: القرأن الكريم-
انتقل الى: