شباب ستار
تفسير سورة القصص - صفحة 2 749093772
شباب ستار
تفسير سورة القصص - صفحة 2 749093772
شباب ستار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب ستار

شباب ستار| اغاني | العاب | مسلسلات | مهرجنات| لوبات| برامج دجي | فلاتر| بروجكتات|افلام عربي-افلام اجنبي-افلام هندي-اغاني عربي-اغاني-اجنبي-برامج كاملة-العاب-نغمات-سيمزات-خلفيات-شات-رسائل-مطبخ حواء-gemes-movies-photo-flash-اكوادcss-اكوادthml-تقنيات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل Mo فمرحبا به


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 تفسير سورة القصص

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة القصص - صفحة 2 E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة القصص - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة القصص   تفسير سورة القصص - صفحة 2 Empty10/7/2011, 10:40 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :




سورة القصص


(28 سورة القصص مكيّة


وآياتها ثمان وثمانون


بسم
الله الرحمَن الرحيـم






الآية : 1
-3



القول فـي تأويـل
قوله تعالـى: {طسَمَ * تِلْكَ آيَاتُ
الْكِتَابِ الْمُبِينِ * نَتْلُواْ
عَلَيْكَ مِن نّبَإِ مُوسَىَ وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }.



قال أبو جعفر: قد بـيّنا قبل فـيـما مضى
تأويـل قول الله عزّ وجل طسم, وذكرنا اختلاف أهل التأويـل فـي تأويـله, وأما قوله:
تلكَ آياتُ الكِتابِ الـمُبِـينِ فإنه يعنـي هذه آيات الكتاب الذي أنزلته إلـيك يا
مـحمد, الـمبـين أنه من عند الله, وأنك لـم تتقوّله ولـم تتـخرّصه. وكان قتادة
فـيـما ذكر عنه يقول فـي ذلك ما:



20668ـ حدثنـي بشر بن معاذ, قال: حدثنا يزيد,
قال: حدثنا سعيد, عن قَتادة, قوله طسم. تلكَ آياتُ الكِتابِ الـمُبِـينِ يعنـي
مبـين والله بركته ورشده وهداه.



وقوله: نَتْلُو عَلَـيْكَ يقول: نقرأ علـيك
ونقصّ فـي هذا القرآن من خبر موسى وَفِرْعَوْنَ بـالـحَقّ. كما:



20669ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا
سعيد, عن قَتادة, قوله نَتْلُو عَلَـيْكَ مِنْ نَبإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ
بـالـحَقّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ يقول: فـي هذا القرآن نبؤهم.



وقوله: لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ يقول: لقوم
يصدّقون بهذا الكتاب, لـيعلـموا أن ما نتلو علـيك من نبئهم فـيه نبؤهم, وتطمئنّ
نفوسهم, بأن سنتنا فـيـمن خالفك وعاداك من الـمشركين سنتنا فـيـمن عادى موسى, ومن
آمن به من بنـي إسرائيـل من فرعون وقومه, أن نهلكهم كما أهلكناهم, وننـجيهم منهم كما
أنـجيناهم.



الآية : 4


القول فـي تأويـل
قوله تعالـى: {إِنّ فِرْعَوْنَ عَلاَ فِي الأرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً
يَسْتَضْعِفُ طَآئِفَةً مّنْهُمْ يُذَبّحُ أَبْنَآءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي
نِسَاءَهُمْ إِنّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ }.



يقول تعالـى ذكره: إن فرعون تـجبر فـي أرض مصر
وتكبر, وعلا أهلها وقهرهم, حتـى أقرّوا له بـالعبودة. كما:



20670ـ حدثنا مـحمد بن هارون, قال: حدثنا عمرو
بن حماد, قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّ إنّ فِرْعَوْنَ عَلا فـي الأرْضِ يقول:
تـجبر فـي الأرض.



20671ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا
سعيد, عن قَتادة إنّ فِرْعَوْنَ عَلا فِـي الأرْضِ أي بغى فـي الأرض.



وقوله: وَجَعَلَ أهْلَها شِيَعا يعنـي بـالشيع:
الفِرَق, يقول: وجعل أهلَها فِرقا متفرّقـين. كما:



20672ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا
سعيد, عن قَتادة وَجَعَلَ أهْلَها شِيَعا: أي فرقا يذبح طائفة منهم, ويستـحيـي
طائفة, ويعذّب طائفة, ويستعبد طائفة. قال الله عزّ وجلّ: يُذَبّحُ أبْناءَهُمْ,
وَيَسْتَـحْيِـي نِساءَهُمْ, إنّهُ كانَ مِنَ الـمُفْسِدِينَ.



20673ـ حدثنـي موسى بن هارون, قال: حدثنا عمرو,
قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّ, قال: كان من شأن فرعون أنه رأى رؤيا فـي منامه, أن
نارا أقبلت من بـيت الـمقدس حتـى اشتـملت علـى بـيوت مصر, فأحرقت القبط, وتركت
بنـي إسرائيـل, وأحرقت بـيوت مصر, فدعا السحرة والكهنة والقافة والـحازة, فسألهم
عن رؤياه, فقالوا له: يخرج من هذا البلد الذي جاء بنو إسرائيـل منه, يعنون بـيت
الـمقدس, رجل يكون علـى وجهه هلاك مصر, فأمر ببنـي إسرائيـل أو لا يولد لهم غلام
إلاّ ذبحوه, ولا تولد لهم جارية إلاّ تركت, وقال للقبط: انظروا مـملوكيكم الذين
يعملون خارجا, فأدخـلوهم, واجعلوا بنـي إسرائيـل يـلون تلك الأعمال القذرة, فجعل
بنـي إسرائيـل فـي أعمال غلـمانهم, وأدخـلوا غلـمانهم, فذلك حين يقول: إنّ
فِرْعَوْنَ عَلا فِـي الأرْضِ وَجَعَلَ أهْلَها شِيَعا يعنـي بنـي إسرائيـل حين
جعلهم فـي الأعمال القذرة.



20674ـ حدثنـي مـحمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو
عاصم, قال: حدثنا عيسى وحدثنـي الـحارث, قال: حدثنا الـحسن, قال: حدثنا ورقاء
جميعا, عن ابن أبـي نـجيح, عن مـجاهد وَجَعَلَ أهْلَها شِيَعا قال: فرّق بـينهم.



حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي
حجاج, عن ابن جُرَيج, عن مـجاهد: وَجَعَلَ أهْلَها شِيَعا قال: فِرَقا.



20675ـ حدثنـي يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال:
قال ابن زيد, فـي قوله: وَجَعَلَ أهْلَها شِيَعا قال: الشيع: الفِرَق.



وقوله: يَسْتَضْعِفُ طائِفَةً مِنْهُمْ ذكر أن
استضعافه إياها كان استعبـاده. ذكر من قال ذلك:



20676ـ حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال:
ثنـي أبو سفـيان, عن معمر, عن قَتادة: يستعبد طائفة منهم, ويذبح طائفة, ويقتل
طائفة, ويستـحيـي طائفة.



وقوله: إنّهُ كانَ مِنَ الـمُفْسِدِينَ يقول:
إنه كان مـمن يفسد فـي الأرض بقتله من لا يستـحقّ منه القتل, واستعبـاده من لـيس
له استعبـاده وتـجبره فـي الأرض علـى أهلها, وتكبره علـى عبـادة ربه.



الآية :
5-6



القول فـي تأويـل
قوله تعالـى: {وَنُرِيدُ أَن نّمُنّ عَلَى الّذِينَ اسْتُضْعِفُواْ فِي الأرْضِ
وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ * وَنُمَكّنَ لَهُمْ فِي الأرْضِ وَنُرِيَ
فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مّا كَانُواْ يَحْذَرونَ }. قوله: وَنُرِيدُ عطف علـى قوله يَسْتَضْعفُ
طائِفَة مِنْهُمْ ومعنى الكلام: أن فرعون علا فـي الأرض وجعل أهلها من بنـي
إسرائيـل فِرَقا يستضعِف طائفة منهم وَ نَـحْنُ نُرِيدُ أنْ نَـمُنّ عَلَـى
الّذِينَ استضعفهم فرعون من بنـي إسرائيـل وَنَـجْعَلَهُمْ أئِمّةً. وبنـحو الذي
قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:



20677ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا
سعيد, عن قَتادة وَنُرِيدُ أنْ نَـمُنّ عَلـى الّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِـي الأرْضِ
قال: بنو إسرائيـل.



قوله: ونَـجْعَلَهُمْ أئمّةً أي ولاة وملوكا.
وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك, قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:



20678ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا
سعيد, عن قَتادة ونَـجْعَلَهُمْ أئمّةً أي ولاة الأمر:



وقوله: ونَـجْعَلَهُمُ الوَارِثـينَ يقول:
ونـجعلهم ورّاث آل فرعون يرثون الأرض من بلد مهلكهم. وبنـحو الذي قلنا فـي تأويـل
ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:



20679ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا
سعيد, عن قَتادة ونَـجْعَلَهُمُ الوَارِثِـينَ: أي يرثون الأرض بعد فرعون وقومه.



حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي
أبو سفـيان, عن معمر, عن قتادة ونَـجْعَلَهُمُ الوارِثِـينَ يقول: يرثون الأرض بعد
فرعون.



وقوله: ونُـمَكّنَ لَهُمْ فِـي الأرْضِ يقول:
ونوطيء لهم فـي أرض الشام ومصر. وَنُرِيَ فرْعَوْنَ وهامانَ وَجُنُودَهُمَا كانوا
قد أخبروا أن هلاكهم علـى يد رجل من بنـي إسرائيـل, فكانوا من ذلك علـى وجل منهم,
ولذلك كان فرعون يذبح أبناءهم, ويستـحيـي نساءهم, فأرى الله فرعون وهامان وجنودهما
من بنـي إسرائيـل علـى يد موسى بن عمران نبـيه ما كانوا يحذرونه منهم من هلاكهم
وخراب منازلهم ودورهم. كما:



20680ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا
سعيد, عن قَتادة ونُـمَكّنَ لَهُمْ فِـي الأرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ
وَجُنُودَهُما مِنْهُمْ ما كانُوا يَحْذَرُونَ شيئا ما حذّر القوم, قال: وذُكر لنا
أن حازيا حزا لعدوّ الله فرعون, فقال: يولد فـي هذا العام غلام من بنـي إسرائيـل
يسلبك ملكك, فتتبّع أبناءهم ذلك العام, يقتل أبناءهم, ويستـحيـي نساءهم حذرا مـما
قال له الـحازي.



حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: حدثنا
أبو سفـيان, عن معمر, عن قَتادة, قال: كان لفرعون رجل ينظر له ويخبره, يعنـي أنه
كاهن, فقال له: إنه يولد فـي هذا العام غلام يذهب بـملككم, فكان فرعون يذبح
أبناءهم, ويستـحيـي نساءهم حذرا, فذلك قوله وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ
وَجنودهما مِنْهُمْ ما كانُوا يَحْذَرُونَ.



واختلفت القرّاء فـي قراءة قوله: وَنرِيَ
فِرْعَوْنَ وَهامانَ فقرأ ذلك عامة قرّاء الـحجاز والبصرة وبعض الكوفـيـين:
وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ بـمعنى: ونرى نـحن بـالنون عطفـا بذلك علـى قوله:
ونُـمَكّنَ لَهُمْ. وقرأ ذلك عامة قرّاء الكوفة: «وَيَرَى فِرْعَوْنُ» علـى أن
الفعل لفرعون, بـمعنى: ويعاين فرعون, بـالـياء من يرى, ورفع فرعون وهامان
والـجنود.



والصواب من القول فـي ذلك أنهما قراءتان
معروفتان فـي قرّاء الأمصار, متقاربتا الـمعنى, قد قرأ بكل واحدة منهما علـماء من
القرّاء, فبأيتهما قرأ القارىء فهو مصيب, لأنه معلوم أن فرعون لـم يكن لـيرى من
موسى ما رأى, إلاّ بأن يريه الله عزّ وجلّ منه, ولـم يكن لـيريه الله تعالـى ذكره
ذلك منه إلاّ رآه.






الآية : 7


القول فـي تأويـل
قوله تعالـى: {وَأَوْحَيْنَآ إِلَىَ أُمّ مُوسَىَ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ
عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي اليَمّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِيَ إِنّا رَآدّوهُ
إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }.



يقول تعالـى ذكره: وأوْحَيْنا إلـى أُمّ
مُوسَى حين ولدت موسى أنْ أرْضِعِيهِ.



وكان قَتادة يقول, فـي معنى ذلك وأوْحَيْنا
إلـى أُمّ مُوسَى: قذفنا فـي قلبها.



20681ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا
سعيد, عن قَتادة وأوْحَيْنا إلـى أُمّ مُوسَى وحيا جاءها من الله, فقذف فـي قلبها,
ولـيس بوحي نبوّة, أن أرضعي موسى فإذَا خِفْتِ عَلَـيْهِ فَأَلْقِـيهِ فِـي
الـيَـمّ, وَلا تَـخافِـي وَلا تَـحْزَنِـي... الاَية.



حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي
أبو سفـيان, عن معمر, عن قتادة, قوله وأوْحَيْنا إلـى أُمّ مُوسَى قال: قذف فـي
نفسها.



20682ـ حدثنا موسى, قال: حدثنا عمرو, قال:
حدثنا أسبـاط, عن السديّ, قال: أمر فرعون أن يذبح من ولد من بنـي إسرائيـل سنة,
ويتركوا سنة فلـما كان فـي السنة التـي يذبحون فـيها حملت بـموسى فلـما أرادت
وضعه, حزنت من شأنه, فأوحى الله إلـيها أنْ أرْضِعِيهِ فإذَا خِفْتِ عَلَـيْهِ
فَألْقِـيهِ فِـي الـيَـمّ.



واختلف أهل التأويـل فـي الـحال التـي أمرت أمّ
موسى أن تلقـي موسى فـي الـيـم, فقال بعضهم: أُمرت أن تلقـيه فـي الـيـمّ بعد
ميلاده بأربعة أشهر, وذلك حال طلبه من الرضاع أكثر مـما يطلب الصبـيّ بعد حال
سقوطه من بطن أمه. ذكر من قال ذلك:



20683ـ حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال:
ثنـي حجاج, عن ابن جُرَيج, قوله: أنْ أرْضِعِيهِ فإذَا خِفْتِ عَلَـيْهِ قال: إذا
بلغ أربعة أشهر وصاح وابتغى من الرضاع أكثر من ذلك فأَلْقِـيهِ حينئذٍ فـي الـيَـمّ
فذلك قوله: فإذَا خِفْتِ عَلَـيْهِ.



20684ـ حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال:
ثنـي حجاج, عن أبـي بكر بن عبد الله, قال: لـم يقل لها: إذا ولدتـيه فألقـيه فـي
الـيـمّ, إنـما قال لها أنْ أرْضِعيهِ, فإذَا خِفْتِ عَلَـيْهِ فَأَلْقـيهِ فِـي
الْـيَـمّ بذلك أُمرت, قال: جعلته فـي بستان, فكانت تأتـيه كلّ يوم فترضعه,
وتأتـيه كلّ لـيـلة فترضعه, فـيكفـيه ذلك.



وقال آخرون: بل أُمِرت أن تلقـيه فِـي الـيـم
بعد ولادها إياه, وبعد رضاعها. ذكر من قال ذلك:



20685ـ حدثنـي موسى بن هارون, قال: حدثنا عمرو,
قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّ, قال: لـما وضعته أرضعته ثم دعت له نـجارا, فجعل له
تابوتا, وجعل مفتاح التابوت من داخـل, وجعلته فـيه, فألقته فـي الـيّـم.



وأولـى قول قـيـل فـي ذلك بـالصواب, أن يقال:
إن الله تعالـى ذكره أمر أمّ موسى أن ترضعه, فإذا خافت علـيه من عدوّ الله فرعون
وجنده أن تلقـيه فـي الـيـمّ. وجائز أن تكون خافتهم علـيه بعد أشهر من ولادها إياه
وأيّ ذلك كان, فقد فعلت ما أوحى الله إلـيها فـيه, ولا خبر قامت به حجة, ولا فطرة
فـي العقل لبـيان أيّ ذلك كان من أيَ, فأولـى الأقوال فـي ذلك بـالصحة أن يُقال
كما قال جلّ ثناؤه. والـيـمّ الذي أُمِرَت أن تلقـيه فـيه هو النـيـل. كما:



20686ـ حدثنا موسى, قال: حدثنا عمرو, قال:
حدثنا أسبـاط, عن السديّ فَألْقِـيهِ فِـي الْـيَـمِ قال: هو البحر, وهو النـيـل.
وقد بـيّنا ذلك بشواهده, وذكر الرواية فـيه فـيـما مضى بـما أغنى عن إعادته.



وقوله: وَلا تَـخافِـي وَلا تَـحْزَنِـي يقول:
لا تـخافـي علـى ولدك من فرعون وجنده أن يقتلوه, ولا تـحزنـي لفراقه. وبنـحو الذي
قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:



20687ـ حدثنـي يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال:
قال ابن زيد: وَلا تَـخافِـي وَلا تَـحْزَنِـي قال: لا تـخافـي علـيه البحر, ولا
تـحزنـي لفراقه إنّا رَادّوه إلَـيْكِ.



وقوله: إنّا رَادّوهُ إلَـيْكِ وَجاعِلُوهُ
مِنَ الـمُرْسَلِـينَ يقول: إنا رادّو ولدك إلـيك للرضاع لتكونـي أنت ترضعيه,
وبـاعثوه رسولاً إلـى من تـخافـينه علـيه أن يقتله, وفعل الله ذلك بها وبه. وبنـحو
الذي قلنا فـي ذلك, قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:



20688ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا سلـمة, عن
ابن إسحاق إنّا رَادّوهُ إلَـيْكِ وبـاعثوه رسولاً إلـى هذه الطاغية, وجاعلو هلاكه
ونـجاة بنـي إسرائيـل مـما هم فـيه من البلاء علـى يديه.



الآية : 8


القول فـي تأويـل
قوله تعالـى:



{فَالْتَقَطَهُ
آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ
وَجُنُودَهُمَا كَانُواْ خَاطِئِينَ }.



يقول تعالـى ذكره: فـالتقطه آل فرعون فأصابوه
وأخذوه وأصله من اللقطة, وهو ما وُجد ضالاً فأخذ. والعرب تقول لـما وردت علـيه
فجأة من غير طلب له ولا إرادة: أصبته التقاطا, ولقـيت فلانا التقاطا ومنه قول
الراجز:



وَمَنْهَلٍ وَرَدْتُهُ الْتِقاطا لَـمْ أَلْقَ إذْ وَرَدْتُهُ فُرّاطا


يعنـي فجأة.


واختلف أهل التأويـل فـي الـمعنـيّ بقوله: آلُ
فِرْعَوْنَ فـي هذا الـموضع, فقال بعضهم: عنى بذلك: جواري امرأة فرعون. ذكر من قال
ذلك:



20689ـ حدثنا موسى, قال: حدثنا عمرو, قال:
حدثنا أسبـاط, عن السديّ, قال: أقبل الـموج بـالتابوت يرفعه مرّة ويخفضه أخرى,
حتـى أدخـله بـين أشجار عند بـيت فرعون, فخرج جواري آسية امرأة فرعون يغسلن, فوجدن
التابوت, فأدخـلنه إلـى آسية, وظننّ أن فـيه مالاً فلـما نظرت إلـيه آسية, وقعت
علـيها رحمته فأحبته فلـما أخبرت به فرعون أراد أن يذبحه, فلـم تزل آسية تكلـمه
حتـى تركه لها, قال: إنـي أخاف أن يكون هذا بنـي إسرائيـل, وأن يكون هذا الذي علـى
يديه هلاكنا, فذلك قول الله: فـالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِـيَكُونَ لَهُمْ
عَدُوّا وَحَزَنا.



وقال آخرون: بل عنى به ابنة فرعون. ذكر من قال
ذلك:


20690ـ حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال:
ثنـي حجاج, عن أبـي معشر, عن مـحمد بن قـيس, قال: كانت بنت فرعون برصاء, فجاءت
إلـى النـيـل, فإذا التابوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com

كاتب الموضوعرسالة
fareed tauson
مؤسس الموقع

مؤسس الموقع
fareed tauson


. : تفسير سورة القصص - صفحة 2 E861fe10
عدد المشاركات : 3039
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
الموقع : منتدي شباب ستار
العمر : 29

تفسير سورة القصص - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القصص   تفسير سورة القصص - صفحة 2 Empty27/7/2011, 1:41 am

تفسير سورة القصص - صفحة 2 12887426315
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة القصص - صفحة 2 E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة القصص - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القصص   تفسير سورة القصص - صفحة 2 Empty29/7/2011, 1:01 am

تفسير سورة القصص - صفحة 2 246414360
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
Sheikh_Alarab

تفسير سورة القصص - صفحة 2 Default4
Sheikh_Alarab


. : تفسير سورة القصص - صفحة 2 E861fe10
عدد المشاركات : 121
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 34

تفسير سورة القصص - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القصص   تفسير سورة القصص - صفحة 2 Empty13/8/2011, 3:23 pm

مشكور رينا يجعله فى ميزان حسناتك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sror

تفسير سورة القصص - صفحة 2 Default5
sror


. : تفسير سورة القصص - صفحة 2 E861fe10
عدد المشاركات : 190
تاريخ التسجيل : 14/08/2011
العمر : 38

تفسير سورة القصص - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القصص   تفسير سورة القصص - صفحة 2 Empty14/8/2011, 12:49 am


بـــــــارك الله فيك وجزاك الله كل خير
شــــكرا الك على طــــــرحك الموضوع القيم
الله يعطيك العافيه
دمت بحفظ الله ورعايته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة القصص - صفحة 2 E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة القصص - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة القصص   تفسير سورة القصص - صفحة 2 Empty14/8/2011, 1:07 am

تفسير سورة القصص - صفحة 2 A5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
 
تفسير سورة القصص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة ص
» تفسير سورة هود
» تفسير سورة يس
» تفسير سورة طه
» تفسير سورة ق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ستار :: عالــــــــ الدين الاسلامي ـــــــم :: القرأن الكريم-
انتقل الى: