شباب ستار
تفسير سورة النور - صفحة 2 749093772
شباب ستار
تفسير سورة النور - صفحة 2 749093772
شباب ستار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب ستار

شباب ستار| اغاني | العاب | مسلسلات | مهرجنات| لوبات| برامج دجي | فلاتر| بروجكتات|افلام عربي-افلام اجنبي-افلام هندي-اغاني عربي-اغاني-اجنبي-برامج كاملة-العاب-نغمات-سيمزات-خلفيات-شات-رسائل-مطبخ حواء-gemes-movies-photo-flash-اكوادcss-اكوادthml-تقنيات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في 1/1/1970
آخر عضو مسجل Mo فمرحبا به


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 تفسير سورة النور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة النور - صفحة 2 E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة النور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة النور   تفسير سورة النور - صفحة 2 Empty11/7/2011, 1:17 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


مدنـية
بسم الله الرحمَن
الآية :القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا
وَأَنزَلْنَا فِيهَآ آيَاتٍ بَيّنَاتٍ لّعَلّكُمْ تَذَكّرُونَ }.




وأما قوله: وَفَرَضْناها فإن القرّاء اختلفت فـي قراءته, فقرأه بعض قرّاء
الـحجاز والبصرة: «وَفَرّضْناها» ويتأوّلونه: وفصّلناها ونزّلنا فـيها فرائض
مختلفة. وكذلك كان مـجاهد يقرؤه ويتأوّله.




19459ـ حدثنـي مـحمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى
وحدثنـي الـحارث, قال: حدثنا الـحسن, قال: حدثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبـي نـجيح,
عن مـجاهد, فـي قوله: «وَفَرّضْناها» قال: الأمر بـالـحلال, والنهى عن الـحرام.




وقد يحتـمل ذلك إذا قرىء بـالتشديد وجها غير الذي ذكرنا عن مـجاهد, وهو أن
يوجه إلـى أن معناه: وفرضناها علـيكم وعلـى من بعدكم من الناس إلـى قـيام الساعة.
وقرأ ذلك عامة قرّاء الـمدينة والكوفة والشأم: وَفَرَضْناها بتـخفـيف الراء,
بـمعنى: أوجبنا ما فـيها من الأحكام علـيكم وألزمناكموه وبـيّنا ذلك لكم.




19460ـ حدثنـي علـيّ, قال: حدثنا أبو صالـح, قال: ثنـي معاوية, عن علـيّ,
عن ابن عبـاس, فـي قوله: وَفَرَضْناها يقول: بـيناها.




وقوله: وأنْزَلْنا فِـيها آياتٍ بَـيّناتٍ يقول تعالـى ذكره: وأنزلنا فـي
هذه السورة علامات ودلالات علـى الـحقّ بـينات, يعنـي واضحات لـمن تأملها وفكر
فـيها بعقل أنها من عند الله, فإنها الـحقّ الـمبـين, وإنها تهدي إلـى الصراط
الـمستقـيـم.



الآية :
القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {الزّانِيَةُ وَالزّانِي فَاجْلِدُواْ كُلّ
وَاحِدٍ مّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ
اللّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ وَلْيَشْهَدْ
عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مّنَ الْمُؤْمِنِينَ }.




واختلف أهل التأويـل فـي الـمنهيّ عنه الـمؤمنون من أخذ الرأفة بهما, فقال
بعضهم: هو ترك إقامة حدّ الله علـيهما, فأما إذا أقـيـم علـيهما الـحدّ فلـم
تأخذهم بهما رأفة فـي دين الله. ذكر من قال ذلك:




حدثنـي يعقوب, قال: حدثنا ابن عُلَـية, عن ابن جُرَيج, قال: سمعت عبد الله
بن أبـي ملـيكة يقول: ثنـي عبـيد الله بن عبد الله بن عمر, أن عبد الله بن عمر حدّ
جارية له, فقال للـجالد, وأشار إلـى رجلها وإلـى أسفلها, قلت: فأين قول الله: وَلا
تَأْخُذْكُمْ بِهِما رأفَةٌ فِـي دِينِ اللّهِ قال: أفأقتلها؟.




19465ـ حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, ابن جُرَيج:
وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِما رأفَةٌ فِـي دِينِ اللّهِ قال: لا تضيعوا حدود الله.




19466ـ حدثنا أبو هشام, قال: حدثنا عبد الـملك وحجاج, عن عطاء: وَلا
تَأْخُذْكُمْ بِهِما رأفَةٌ فِـي دِينِ اللّهِ قال: يقام حدّ الله ولا يعطل, ولـيس
بـالقتل.




19468ـ حدثنـي عبـيد بن إسماعيـل الهَبّـاريّ, قال: حدثنا مـحمد بن فضيـل,
عن الـمغيرة, عن إبراهيـم, فـي قوله: وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِما رأفَةٌ فـي دينِ
الله قال: الضرب.




حدثنا الـحسن بن يحيى, قال: أخبرنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا الثوريّ, عن
ابن أبـي نـجيح, عن مـجاهد, فـي قوله: وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِما رأفَةٌ فـي دِينِ
اللّهِ قال لا تقام الـحدود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com

كاتب الموضوعرسالة
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة النور - صفحة 2 E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة النور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النور   تفسير سورة النور - صفحة 2 Empty11/7/2011, 3:37 am

دلالة فـي ظاهر التنزيـل علـى حقـيقة شيء
منه. والصواب التسلـيـم لـما دلّ علـيه ظاهر التنزيـل, والتوقـف فـيـما لـم يكن
علـى صحته دلـيـل.



وقوله: فإذَا دَخَـلْتُـمْ بُـيُوتا فَسَلّـموا عَلـى أنْفُسِكُمْ
تَـحِيّةً مِنْ عِنْدَ اللّهِ اختلف أهل التأويـل فـي ذلك, فقال بعضهم: معناه:
فإذا دخـلتـم أيها الناس بـيوت أنفسكم, فسلـموا علـى أهلـيكم وعيالكم. ذكر من قال
ذلك:



19893ـ حدثنا الـحسن, قال: أخبرنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا معمر, عن
الزهريّ وقتادة فـي قوله: فسَلّـموا عَلـى أنْفُسِكُمْ قالا: بـيتك, إذا دخـلته
فقل: سلام علـيكم.



19894ـ حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, عن ابن جُرَيج:
فإذَا دَخَـلْتُـمْ بُـيُوتا فَسَلّـمُوا عَلـى أنْفُسكُمْ قال: سَلّـمْ علـى أهلك
قال ابن جُرَيج: وسُئل عن عطاء بن أبـي ربـاح: أحقّ علـى الرجل إذا دخـل علـى أهله
أن يسلـم علـيهم؟ قال: نعم. وقالها عمرو بن دينار. وتَلَوا: فإذَا دَخَـلْتُـمْ
بُـيُوتا فَسَلّـمُوا عَلـى أنْفِسكُمْ تَـحِيّةً مِنْ عِنْد اللّهِ مُبـارَكَةً طَيّبَةً
قال عطاء بن أبـي ربـاح ذلك غير مرّة.



19895ـ قال: ثنـي حجاج, عن ابن جُرَيج, قال: أخبرنـي أبو الزّبـير, قال:
سمعت جابر بن عبد الله يقول: إذا دخـلت علـى أهلك فسلـم علـيهم تَـحيّةً مِنْ
عِنْدَ اللّهِ مُبـارَكَةً طَيّبَةً. قال: ما رأيته إلا يوجبه. قال ابن جُرَيج,
وأخبرنـي زياد, عن ابن طاوس أنه كان يقول: إذا دخـل أحدكم بـيته فلـيسلـم.



19896ـ قال: ثنـي حجاج, عن ابن جُرَيج, قال: قلت لعطاء: إذا خرجت أواجب
السلام؟ هل أسلـم علـيهم؟ فإنـما قال: إذَا دَخَـلْتُـمْ بُـيُوتا فَسَلّـمُوا؟
قال: ما أعلـمه واجبـا ولا آثِرُ عن أحد وجوبه, ولكن أحبّ إلـيّ, وما أدعه إلا
ناسيا. قال ابن جُرَيج, وقال عمرو بن دينار: لا, قال: قلت لعطاء: فإن لـم يكن فـي
البـيت أحد؟ قال: سلّـمْ قل: السلام علـى النبـيّ ورحمة الله وبركاته, السلام
علـينا وعلـى عبـاد الله الصالـحين, السلام علـى أهل البـيت ورحمة الله. قلت له:
قولك هذا إذا دخـلت بـيتا لـيس فـيه أحد عمن تَأْثِره؟ قال: سمعته ولـم يؤثر لـي
عن أحد. قال ابن جُرَيج, وأخبرنـي عَطَاءٌ الـخُراسانـيّ, عن ابن عبـاس, قال:
السلام علـينا من ربنا, وقال عمرو بن دينار: السلام علـينا وعلـى عبـاد الله الصالـحين.



19897ـ حدثنا أحمد بن عبد الرحيـم, قال: حدثنا عمرو بن أبـي سلـمة, قال:
حدثنا صدقة, عن زُهَير, عن ابن جُرَيج, عن أبـي الزبـير, عن جابر بن عبد الله,
قال: إذا دخـلت علـى أهلك فسلـم علـيهم, تـحية من عند الله مبـاركة طيبة. قال: ما
رأيته إلاّ يوجبه.



حدثنا مـحمد بن عبـاد الرازي, قال: حدثنا حجاج بن مـحمد الأعور, قال: قال
لـي ابن جُرَيج, أخبرنـي أبو الزبـير: أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: فذكر مثله.



19898ـ حُدثت عن الـحسين, قال: سمعت أبـا معاذ يقول: أخبرنا عبـيد, قال:
سمعت الضحاك يقول, فـي قوله: فإذَا دَخَـلْتُـمْ بُـيُوتا فَسَلّـمُوا عَلـى
أنْفُسِكُمْ يقول: سلـموا علـى أهالـيكم إذا دخـلتـم بـيوتكم, وعلـى غير أهالـيكم,
فسلـموا إذا دخـلتـم بـيوتهم.



وقال آخرون: بل معناه: فإذا دخـلتـم الـمساجد فسلّـموا علـى أهلها. ذكر من
قال ذلك:



19899ـ حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا عبد الرحمن, قال: حدثنا عبد الله بن
الـمبـارك, عن معمر, عن عمرو بن دينار, عن ابن عبـاس: إذَا دَخَـلْتُـمْ بُـيُوتا
فَسَلّـمُوا عَلـى أنْفُسِكُمْ قال: هي الـمساجد, يقول: السلام علـينا وعلـى عبـاد
الله الصالـحين.



19900ـ قال: حدثنا عبد الرحمن, قال: حدثنا سفـيان, عن الأعمش, عن إبراهيـم,
فـي قوله: فَإِذَا دَخَـلْتُـمْ بُـيُوتا فَسَلّـمُوا عَلـى أنْفُسِكُمْ قال: إذا
دخـلت الـمسجد فقل: السلام علـى رسول الله وإذا دخـلت بـيتا لـيس فـيه أحد, فقل:
السلام علـينا وعلـى عبـاد الله الصالـحين وإذا دخـلت بـيتك فقل: السلام علـيكم.



وقال آخرون: بل معنى ذلك: إذا دخـلتـم بـيوتا من بـيوت الـمسلـمين فـيها
ناس منكم, فلـيسلـم بعضكم علـى بعض. ذكر من قال ذلك:



19901ـ حدثنا الـحسن, قال: أخبرنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا معمر, عن
الـحسن, فـي قوله: فَسَلّـمُوا عَلـى أنْفُسِكُمْ أي لـيسلـم بعضكم علـى بعض,
كقوله: وَلا تَقْتُلُوا أنْفُسَكُمْ.



19902ـ حدثنـي يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, فـي قوله:
فإذَا دَخَـلْتُـمْ بُـيُوتا فَسَلّـمُوا عَلـى أنْفُسِكُمْ قال: إذا دخـل
الـمسلّـم سُلّـم علـيه, كمثل قوله: لا تَقْتُلُوا أنْفُسَكُمْ إنـما هو: لا تقتل
أخاك الـمسلـم. وقوله: ثُمّ أنْتُـمْ هَؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أنْفُسَكُمْ قال: يقتل
بعضكم بعضا, قُريظة والنّضِير.



وقال آخرون: معناه: فإذا دخـلتـم بـيوتا لـيس فـيها أحد, فسلـموا علـى
أنفسكم. ذكر من قال ذلك:



19903ـ حدثنـي يعقوب بن إبراهيـم, قال: حدثنا هشيـم, قال: أخبرنا حصين, عن
أبـي مالك, قال: إذا دخـلت بـيتا لـيس فـيه أحد, فقل: السلام علـينا وعلـى عبـاد
الله الصالـحين وإذا دخـلت بـيتا فـيه ناس من الـمسلـمين وغير الـمسلـمين, فقل مثل
ذلك.



19904ـ حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا عبد الرحمن, قال: حدثنا سفـيان, عن أبـي
سِنان, عن ماهان, قال: إذا دخـلتـم بـيوتا فسلـموا علـى أنفسكم, قال: تقولوا:
السلام علـينا من ربنا.



19905ـ حدثنا ابن الـمثنى, قال: حدثنا مـحمد بن جعفر, قال: أخبرنا شعبة عن
منصور, قال شعبة: وسألته عن هذه الآية: فإذَا دَخَـلْتُـمْ بُـيُوتا فَسَلّـمُوا
عَلـى أنْفُسِكُمْ تَـحِيّةً مِنْ عِنْدِ اللّهِ قال: قال إبراهيـم: إذا دخـلت
بـيتا لـيس فـيه أحد, فقل: السلام علـينا وعلـى عبـاد الله الصالـحين.



19906ـ حدثنـي يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: أخبرنـي عمرو بن الـحارث,
عن بكير بن الأشجّ, عن نافع: أن عبد الله كان إذا دخـل بـيتا لـيس فـيه أحد, قال:
السلام علـينا وعلـى عبـاد الله الصالـحين.



19907ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا جرير, قال: حدثنا منصور, عن إبراهيـم:
فإذَا دَخَـلْتُـمْ بُـيُوتا فَسَلّـمُوا عَلـى أنْفُسكُمْ قال: إذا دخـلت بـيتا
فـيه يهود فقل: السلام علـيكم وإن لـم يكن فـيه أحد فقل: السلام علـينا وعلـى
عبـاد الله الصالـحين.



وأولـى الأقوال فـي ذلك بـالصواب قول من قال معناه: فإذا دخـلتـم بـيوتا من
بـيوت الـمسلـمين, فلـيسلـم بعضكم علـى بعض.



وإنـما قلنا ذلك أولـى بـالصواب لأن الله جلّ ثناؤه قال: فإذَا
دَخَـلْتُـمْ بُـيُوتا ولـم يخصُصْ من ذلك بـيتا دون بـيت, وقال: فَسَلّـمُوا
عَلـى أنْفُسِكُمْ يعنـي: بعضكم علـى بعض. فكان معلوما إذ لـم يخصص ذلك علـى بعض
البـيوت دون بعض, أنه معنىّ به جميعها, مساجدها وغير مساجدها. ومعنى قوله:
فَسَلّـموا عَلـى أنْفُسِكُمْ نظير قوله: وَلا تَقْتُلُوا أنْفُسَكُمْ. وقوله:
تَـحِيّةً مِنْ عِنْدِ اللّهِ ونصب تـحية, بـمعنى: تُـحيّون أنفسكم تـحية من عند
الله السلام تـحية, فكأنه قال: فلـيحيّ بعضكم بعضا تـحية من عند الله. وقد كان بعض
أهل العربـية يقول: إنـما نصبت بـمعنى: أَمَرَكم بها تفعلونها تَـحيّة منه, ووصف
جلّ ثناؤه هذه التـحية الـمبـاركة الطيبة لـما فـيها من الأجر الـجزيـل والثواب
العظيـم.



وقوله: كَذلكَ يُبَـيّنُ اللّهُ لَكُمُ الاَياتِ يقول تعالـى ذكره: هكذا
يفصل الله لكم معالـم دينكم فـيبـينها لكم, كما فصل لكم فـي هذه الآية ما أحلّ لكم
فـيها, وعرّفكم سبـيـل الدخول علـى من تدخـلون علـيه. لَعَلّكُم تَعْقِلَونَ يقول:
لكي تفقَهوا عن الله أمره ونهيه وأدبه.



الآية : 62


القول فـي تأويـل
قوله تعالـى: {إِنّمَا الْمُؤْمِنُونَ الّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ
وَإِذَا كَانُواْ مَعَهُ عَلَىَ أَمْرٍ جَامِعٍ لّمْ يَذْهَبُواْ حَتّىَ
يَسْتَأْذِنُوهُ إِنّ الّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُوْلَـَئِكَ الّذِينَ
يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَاْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ
فَأْذَن لّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللّهَ إِنّ اللّهَ غَفُورٌ
رّحِيمٌ}



يقول تعالـى ذكره: ما
الـمؤمنون حقّ الإيـمان, إلا الذين صدّقوا الله ورسوله. وَإذَا كانُوا مَعَهُ
يقول: وإذا كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم, عَلـى أمِرٍ جامِعٍ يقول: علـى
أمر يجمع جميعهم من حرب حضرت, أو صلاة اجتـمع لها, أو تشاور فـي أمر نزل لَـمْ
يَذْهَبُوا يقول: لـم ينصرفوا عما اجتـمعوا له من الأمر, حَتّـى يَسْتَأْذِنُوا
رسول الله صلى الله عليه وسلم.




وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:




19908ـ حدثنـي مـحمد بن سعد, قال: ثنـي أبـي, قال: ثنـي عمي, قال: ثنـي
أبـي, عن أبـيه, عن ابن عبـاس, قوله: إنّـمَا الـمُؤْمِنُونَ الّذِين آمَنُوا
بـاللّهِ وَرَسُولِهِ وَإذَا كانُوا مَعَهُ عَلـى أمْرٍ جامِعٍ لَـمْ يَذْهَبُوا
حتـى يَسْتأْذِنُوهُ يقول: إذا كان أمر طاعة لله.




حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, عن ابن جُرَيج, قال:
قال ابن عبـاس, قوله: وَإذَا كانُوا مَعَهُ عَلـى أمْرٍ جامِعٍ قال: أمر من طاعة
الله عامّ.




19909ـ حدثنا مـحمد بن بشار, قال: حدثنا مـحمد بن بكر, قال: أخبرنا ابن
جُرَيج, قال: سأل مكحولاً الشاميّ إنسانٌ وأنا أسمع, ومكحول جالس مع عطاء, عن قول
الله فـي هذه الآية: وَإذا كانُوا مَعَهُ عَلـى أمْرٍ جامِعٍ لَـمْ يَذْهَبُوا
حتّـى يَسْتأذِنُوهُ فقال مكحول: فـي يوم الـجمعة, وفـي زَحْف, وفـي كلّ أمر جامع,
قد أمر أن لا يذهب أحد فـي يوم جمعة حتـى يستأذن الإمام, وكذلك فـي كل جامع, ألا
ترى أنه يقول: وَإذَا كانُوا مَعَهُ عَلـى أمْرٍ جامِعٍ.




19910ـ حدثنـي يعقوب, قال: ثنـي ابن عُلَـية, قال: أخبرنا هشام بن حسان, عن
الـحسن, قال: كان الرجل إذا كانت له حاجة والإمام يخطب, قام فأمسك بأنفه, فأشار
إلـيه الإمام أن يخرُج. قال: فكان رجل قد أراد الرجوع إلـى أهله, فقام إلـى هَرِم
بن حِيان وهو يخطب, فأخذ بأنفه, فأشار إلـيه هرم أن يذهب. فخرج إلـى أهله فأقام
فـيهم, ثم قدم قال له هرم: أين كنت؟ قال: فـي أهلـي؟ قال: أبإذن ذهبت؟ قال: نعم,
قمت إلـيك وأنت تـخطب, فأخذت بأنفـي, فأشرت إلـيّ أن اذْهَب فذهبت. فقال:
أفـاتـخذت هذا دَغَلاً؟ أو كلـمة نـحوها. ثم قال: اللهمّ أخّر رجال السوء إلـى
زمان السوء.




19911ـ حدثنـي الـحسن, قال: أخبرنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا معمر, عن
الزهريّ, فـي قوله: وَإذَا كانُوا مَعَهُ عَلـى أمْرٍ جامِعٍ قال: هو الـجمعة إذا
كانوا معه, لـم يذهبوا حتـى يستأذنوه.




19912ـ حدثنـي يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, فـي قوله:
إنّـمَا الـمُؤْمِنُونَ الّذِينَ آمَنُوا بـاللّهِ وَرَسُولِهِ وَإذَا كانُوا
مَعَهُ عَلـى أمْرٍ جامِعٍ لَـمْ يَذْهَبُوا حتـى يَسْتَأذنُوهُ قال: الأمر
الـجامع حين يكونون معه فـي جماعة الـحرب أو جمعة. قال: والـجمعة من الأمر
الـجامع, لا ينبغي لأحد أن يخرج إذا قعد الإمام علـى الـمنبر يوم الـجمعة إلا بإذن
سلطان إذا كان حيث يراه أو يقدر علـيه, ولا يخرج إلا بإذن. وإذا كان حيث لا يراه
ولا يقدر علـيه ولا يصل إلـيه, فـالله أولـى بـالعذر.




وقوله: إنّ الّذِينَ يَسْتأذنُوكَ أُولَئِكَ الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بـاللّهِ
وَرَسُولِهِ يقول تعالـى ذكره: إن الذين لا ينصرفون يا مـحمد إذا كانوا معك فـي
أمر جامع, عنك إلا بإذنك لهم, طاعة منهم لله ولك وتصديقا بـما أتـيتهم به من عندي
أولئك الذين يصدقون الله ورسوله حقّا, لا من خالف أمر الله وأمر رسوله فـينصرف عنك
بغير إذن منك له بعد تقدّمك إلـيه أن لا ينصرف عنك إلاّ بإذنك. وقوله: فإذَا
اسْتَأْذَنُوكَ لِبْعَضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِـمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ يقول تعالـى
ذكره: فإذا استأذنك يا مـحمد الذين لا يذهبون عنك إلا بإذنك فـي هذه الـمواطن لبعض
شأنهم يعنـي لبعض حاجاتهم التـي تعرض لهم فأْذن لـمن شِئت منهم فـي الانصراف عنك
لقضائها. وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ يقول: وادع الله لهم بأن يتفضل علـيهم بـالعفو عن
تبعات ما بـينه وبـينهم. إنّ اللّهَ غَفُورٌ لذنوب عبـاده التائبـين, رَحِيـمٌ بهم
أن يعاقبهم علـيها بعد توبتهم منها.)



الآية :63


القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {لاّ تَجْعَلُواْ دُعَآءَ الرّسُولِ
بَيْنَكُمْ كَدُعَآءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللّهُ الّذِينَ
يَتَسَلّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرِ الّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ
أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }.




يقول تعالـى ذكره لأصحاب نبـيه مـحمد صلى الله عليه وسلم: لا تَـجْعَلُوا
أيها الـمؤمنون دُعاءَ الرّسُولِ بَـيْنَكُمْ كَدُعاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضا.




واختلف أهل التأويـل فـي معنى ذلك, فقال بعضهم: نَهَى الله بهذه الآية
الـمؤمنـين أن يتعرّضوا لدعاء الرسول علـيهم, وقال لهم: اتقوا دعاءه علـيكم, بأن
تفعلوا ما يسخطه فـيدعو لذلك علـيكم فتهلكوا, فلا تـجعلوا دعاءه كدعاء غيره من
الناس, فإن دعاءه موجبة. ذكر من قال ذلك:




19913ـ حدثنـي مـحمد بن سعد, قال: ثنـي أبـي, قال: ثنـي عمي, قال ثنـي
أبـي, عن أبـيه, عن ابن عبـاس, قوله: لا تَـجْعَلُوا دُعاءَ الرّسُولِ بَـيْنَكُمْ
كَدُعاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضا دعوة الرسول علـيكم موجبة, فـاحذروها.




وقال آخرون: بل ذلك نهيٌ من الله أن يَدْعُوا رسول الله صلى الله عليه وسلم
بغلَظ وجفَـاء, وأمر لهم أن يَدْعوه بلـين وتواضع. ذكر من قال ذلك:




19914ـ حدثنـي مـحمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى
وحدثنـي الـحارث, قال: حدثنا الـحسن, قال: حدثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبـي نَـجيح,
عن مـجاهد: كَدُعاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضا قال: أمرهم أن يَدْعوا يا رسول الله, فـي
لـين وتواضع, ولا يقولوا يا مـحمد, فـي تـجهّم.




حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, عن ابن جُرَيج, عن
مـجاهد, قوله: لا تَـجْعَلُوا دُعاءَ الرّسُولِ بَـيْنَكُمْ كَدُعاءِ بَعْضِكُمْ
بَعْضا قال: أمرهم أن يَدْعوه: يا رسول الله, فـي لـين وتواضع.




19915ـ حدثنا الـحسن, قال: أخبرنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا مَعْمر, عن
قَتادة, فـي قوله: لا تَـجْعَلُوا دُعاءَ الرّسُولِ بَـيْنَكُمْ كَدُعاء
بَعْضِكُمْ بَعْضا قال: أمرهم أن يفخّموه ويشرّفوه.




وأولـى التأويـلـين فـي ذلك بـالصواب عندي التأويـل الذي قاله ابن عبـاس,
وذلك أن الذي قَبْل قوله: لا تَـجْعَلُوا دُعاءَ الرّسُولِ بَـيْنَكُمْ كَدُعاءِ
بَعْضِكُمْ بَعْضا نهيٌ من الله الـمؤمنـين أن يأتوا من الانصراف عنه فـي الأمر
الذي يجمع جميعهم ما يكرهه, والذي بعده وعيد للـمُنْصرفـين بغير إذنه عنه, فـالذي
بـينهما بأن يكون تـحذيرا لهم سُخْطة أن يضطّره إلـى الدعاء علـيهم أشبه من أن
يكون أمرا لهم بـما لـم يجر له ذكر من تعظيـمه وتوقـيره بـالقول والدعاء.




وقوله: قَدْ يَعْلَـمُ اللّهُ الّذِينَ يَتَسَلّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذا
يقول تعالـى ذكره: إنكم أيها الـمنصرفون عن نبـيكم بغير إذنه, تسترا وخِفـية منه,
وإن خفـي أمر من يفعل ذلك منكم علـى رسول الله صلى الله عليه وسلم, فإن الله يعلـم
ذلك ولا يخَفـي علـيه, فلـيتّق من يفعل ذلك منكم الذين يخالفون أمر الله فـي
الانصراف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بإذنه, أن تصيبهم فتنة من الله أو
يصيبهم عذاب ألـيـم, فـيطبع علـى قلوبهم, فـيكفروا بـالله.




وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:




19916ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا الـحكم بن بشير, قال: حدثنا عمرو بن
قـيس, عن جُويبر, عن الضحاك, فـي قول الله: قَدْ يَعْلَـمُ اللّهُ الّذِينَ
يَتَسَلّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذا قال: كانوا يستتر بعضهم ببعض, فـيقومون, فقال:
فلـيحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة, قال: يطَبع علـى قلبه, فلا يأمن أن
يظهر الكفر بلسانه فتُضرب عُنُقه.




19917ـ حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, عن ابن جُرَيج,
عن مـجاهد, قوله: قَدْ يَعْلَـمُ اللّهُ الّذِينَ يَتَسَلّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذا
قال: خلافـا.




19918ـ حدثنـي يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, فـي قوله:
قَدْ يَعْلَـمُ اللّهُ الّذِينَ يَتَسَلّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذا قال: هؤلاء
الـمنافقون الذين يرجعون بغير إذن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: اللّواذ:
يـلوذ عنه ويروغ ويذهب بغير إذن النبـيّ صلى الله عليه وسلم.




فَلْـيَحْذَرِ الّذِينَ يُخالِفُونَ عَنْ أمْرِهِ الذين يصنعون هذا, أَنْ
تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِـيـم. الفتنة ها هنا. الكفر,
واللّواذ: مصدر لاوذت بفلان مُلاوذة ولِواذا, ولذلك ظهرت الواو, ولو كان مصدرا
للُذت لقـيـل: لِـياذا, كما يقال: قُمت قـياما, وإذا قـيـل: قاومتك, قـيـل: قواما
طويلاً. واللّواذ: هو أن يـلوذ القوم بعضُهم ببعض, يستتر هذا بهذا وهذا بهذا, كما
قال الضحاك.




وقوله: أوْ يُصِيبُهُمْ عَذَابٌ ألِـيـمٌ يقول: أو يصيبهم فـي عاجل الدنـيا
عذاب من الله موجع, علـى صنـيعهم ذلك وخلافهم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.




وقوله: فَلْـيَحْذَرِ الّذِينَ يُخالِفُونَ عَنْ أمْرِهِ وأدخـلت «عن» لأن
معنى الكلام: فلـيحذر الذين يـلوذون عن أمره ويُدبِرون عنه معرضين.)



الآية : 64


القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {أَلآ إِنّ للّهِ مَا فِي السّمَاوَاتِ
وَالأرْضِ قَدْ يَعْلَمُ مَآ أَنتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ
فَيُنَبّئُهُمْ بِمَا عَمِلُواْ وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلِيمُ }.




يقول تعالـى ذكره: ألاَ إنّ لله مُلْكُ جميع السّمَوَاتِ والأَرْضِ يقول:
فلا ينبغي لـمـملوك أن يخالف أمر مالكه فـيعصيَه, فـيستوجب بذلك عقوبته. يقول:
فكذلك أنتـم أيها الناس, لا يصلـح لكم خلاف ربكم الذي هو مالككم, فأطيعوه
وأتَـمروا لأمره ولا تنصرفوا عن رسوله إذا كنتـم معه علـى أمر جامع إلا بإذنه.




وقوله: قَدْ يَعْلَـمُ ما أنْتُـمْ عَلَـيْهِ من طاعتكم إياه فـيـما أمركم
ونهاكم من ذلك, كما:




19919ـ حدثنـي أيضا يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, فـي
قوله: قَدْ يَعْلَـمُ ما أنْتُـمْ عَلَـيْهِ صنـيعكم هذا أيضا.




وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إلَـيْهِ يقول: ويوم يَرْجع إلـى الله الذين يخالفون
عن أمره. فـيُنَبّئُهُم يقول: فـيخبرهم حينئذٍ, بِـمَا عَمِلُوا فـي الدنـيا, ثم
يجازيهم علـى ما أسلفوا فـيها, من خلافهم علـى ربهم. وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ
عَلِـيـمٌ يقول: والله ذو علـم بكل شيء عملتـموه أنتـم وهم وغيركم وغيرك ذلك من
الأمور, لا يخفـي علـيه شيء, بل هو مـحيط بذلك كله, وهو مُوَفَ كلّ عامل منكم أجر
عمله يوم ترجعون إلـيه.





نهاية تفسير الإمام الطبرى لسورة النور
تفسير سورة النور - صفحة 2 457895100


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
Sheikh_Alarab

تفسير سورة النور - صفحة 2 Default4
Sheikh_Alarab


. : تفسير سورة النور - صفحة 2 E861fe10
عدد المشاركات : 121
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 34

تفسير سورة النور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النور   تفسير سورة النور - صفحة 2 Empty13/8/2011, 3:32 pm

جزاك الله كل خير
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el-shab7-tauson
المدير العام

المدير العام
el-shab7-tauson


. : تفسير سورة النور - صفحة 2 E861fe10
عدد المشاركات : 3017
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
الموقع : shbab-star.yoo7.com
العمر : 29

تفسير سورة النور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة النور   تفسير سورة النور - صفحة 2 Empty10/9/2011, 1:09 pm

تفسير سورة النور - صفحة 2 392647
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab-star.yoo7.com
 
تفسير سورة النور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ستار :: عالــــــــ الدين الاسلامي ـــــــم :: القرأن الكريم-
انتقل الى: