el-shab7-tauson
المدير العام
. : عدد المشاركات : 3017 تاريخ التسجيل : 21/02/2011 الموقع : shbab-star.yoo7.com العمر : 29
| موضوع: تفسير سورة مريم 23/7/2011, 6:36 pm | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
سورة مريم
سورة مريـم مكية
وآياتها ثمان وتسعون
بِسمِ اللّهِ الرحمَن الرّحِيـمِ
الآية : 1
القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {كَهيعَصَ }.
اختلف أهل التأويـل فـي تأويـل قوله تعالـى ذكره: كاف من كهيعص فقال بعضهم: تأويـل ذلك أنها حرف من اسمه الذي هو كبـير, دلّ به علـيه, واستغنى بذكره عن ذكر بـاقـي الاسم. ذكر من قال ذلك:
17664ـ حدثنـي أبو حصين عبد الله بن أحمد بن يونس, قال: حدثنا عبثر, قال: حدثنا حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس فـي هذه الاَية كهيعص قال: كبـير, يعنـي بـالكبـير: الكاف من كهيعص.
حدثنا هناد بن السريّ, قال: حدثنا أبو الأحوص, عن حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير, مثله.
حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا ابن إدريس, قال: أخبرنا حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, كان يقول كهيعص قال: كاف: كبـير.
حدثنـي أبو السائب, قال: أخبرنا ابن إدريس, عن حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير فـي كهيعص قال: كاف: كبـير.
حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا عبد الرحم بن مهدي, قال: حدثنا سفـيان, عن حصين, عن إسماعيـل, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, نـحوه.
وقال آخرون: بل الكاف من ذلك حرف من حروف اسمه الذي هو كاف. ذكر من قال ذلك:
17665ـ حدثنـي يحيى بن طلـحة الـيربوعي, قال: أخبرنا شريك, عن سالـم, عن سعيد, فـي قوله كهيعص قال: كاف: كافٍ.
17666ـ حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا جابر بن نوح, قال: أخبرنا أبو روق, عن الضحاك بن مزاحم فـي قوله: كهيعص قال: كاف: كافٍ.
17667ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا حكام عن عنبسة, عن الكلبـي مثله.
وقال آخرون: بل هو حرف من حروف اسمه الذي هو كريـم. ذكر من قال ذلك:
17668ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا حكام, عن عمرو, عن عطاء, عن سعيد بن جبـير كهيعص قال: كاف من كريـم.
وقال الذين فسروا ذلك هذا التفسير الهاء من كهيعص: حرف من حروف اسمه الذي هو هاد. ذكر من قال ذلك:
17669ـ حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا ابن إدريس, قال: أخبرنا أبو حصين, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, قال: كان يقول فـي الهاء من كهيعص: هاد.
حدثنا أبو حصين, قال: حدثنا عبثر, قال: حدثنا حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, مثله.
حدثنا هناد, قال: حدثنا أبو الأحوص, عن حصين, عن إسماعيـل, عن سعيد, مثله.
حدثنـي أبو السائب, قال: حدثنا ابن إدريس, عن حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير نـحوه.
حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا عبد الرحمن, قال: حدثنا سفـيان, عن حُصَين, عن إسماعيـل, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, مثله.
حدثنـي يحيى بن طلـحة, قال: حدثنا شريك, عن سالـم, عن سعيد بن جبـير, قال: ها: هاد.
17670ـ حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا جابر بن نوح, قال: أخبرنا أبو روق, عن الضحاك بن مزاحم, فـي قوله كهيعص قال: ها: هاد.
17671ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا حكام, قال: حدثنا عنبسة, عن الكلبـيّ, مثله.
واختلفوا فـي تأويـل الـياء من ذلك, فقال بعضهم: هو حرف من حروف اسمه الذي هو يـمين. ذكر من قال ذلك:
17672ـ حدثنـي أبو حصين, قال: حدثنا عبثر, قال: حدثنا حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير عن ابن عبـاس, قال: «يا» من كهيعص ياء يـمين.
حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا ابن إدريس, قال: أخبرنا حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, مثله.
حدثنا هناد, قال: حدثنا أبو الأحوص, عن حُصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير مثله.
حدثنـي أبو السائب, قال: حدثنا ابن إدريس, عن حُصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير ياء: يـمين.
وقال آخرون: بل هو حرف من حروف اسمه الذي هو حكيـم. ذكر من قال ذلك:
17673ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا حكام, عن عمرو, عن عطاء, عن سعيد بن جبـير كهيعص قال: يا: من حكيـم.
وقال آخرون: بل هي حرف من قول القائل: يا من يجير. ذكر من قال ذلك:
17674ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا يحيى بن واضح, قال: حدثنا إبراهيـم بن الضريس, قال: سمعت الربـيع بن أنس فـي قوله كهيعص قال: يا من يجير ولا يجار علـيه.
واختلف متأوّلو ذلك كذلك فـي معنى العين, فقال بعضهم: هي حرف من حروف اسمه الذي هو عالـم. ذكر من قال ذلك:
17675ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا حكام, عن عمرو, عن عطاء, عن سعيد كهيعص قال: عين من عالـم.
17676ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا حكام, عن عنبسة, عن الكلبـي, مثله.
17677ـ حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا ابن إدريس, قال: أخبرنا حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, مثله.
17678ـ حدثنا عمرو, قال: حدثنا مروان بن معاوية, عن العلاء بن الـمسيب بن رافع, عن أبـيه, فـي قوله كهيعص قال: عين: من عالـم.
وقال آخرون: بل هي حرف من حروف اسمه الذي هو عزيز. ذكر من قال ذلك:
17679ـ حدثنـي أبو حصين, قال: حدثنا عبثر, قال: حدثنا حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس كهيعص عين: عزيز.
حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا عبد الرحمن, قال: حدثنا سفـيان, عن حصين, عن إسماعيـل, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, مثله.
حدثنـي أبو السائب, قال: حدثنا ابن إدريس, عن حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير مثله.
حدثنا هناد, قال: حدثنا أبو الأحوص, عن حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير مثله.
حدثنـي يحيى بن طلـحة الـيربوعي, قال: حدثنا شريك, عن سالـم, عن سعيد بن جبـير, فـي قوله كهيعص قال: عين عزيز.
وقال آخرون: بل هي حرف من حروف اسمه الذي هو عدل. ذكر من قال ذلك:
17680ـ حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا جابر بن نوح, قال: أخبرنا أبو روق, عن الضحاك بن مزاحم, فـي قوله كهيعص قال: عين: عدل.
وقال الذين تأوّلوا ذلك هذا التأويـل: الصاد من قوله كهيعص: حرف من حروف اسمه الذي هو صادق. ذكر الرواية بذلك:
17681ـ حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا ابن إدريس, قال: أخبرنا حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, قال: كان يقول فـي كهيعص صاد: صادق.
حدثنـي أبو حصين, قال: حدثنا عبثر, قال: حدثنا حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, مثله.
حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا عبد الرحمن, قال: حدثنا سفـيان, عن حصين, عن إسماعيـل, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, مثله.
حدثنا هناد, قال: حدثنا أبو الأحوص, عن حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير مثله.
حدثنـي أبو السائب, قال: حدثنا ابن إدريس, عن حصين, عن إسماعيـل بن راشد, عن سعيد بن جبـير, مثله.
17682ـ حدثنا أبو كريب, قال: حدثنا جابر بن نوح, قال: أخبرنا أبو روق, عن الضحاك بن مزاحم, قال: صاد: صادق.
حدثنـي يحيى بن طلـحة, قال: حدثنا شريك, عن سالـم, عن سعيد, قال: صادق, يعنـي الصاد من كهيعص.
حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا حكام, عن عمرو, عن عطاء, عن سعيد كهيعص قال: صاد صادق.
17683ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا حكام, قال: حدثنا عنبسة, عن الكلبـي, قال: صادق.
وقال آخرون: بل هذه الكلـمة كلها اسم من أسماء الله تعالـى. ذكر من قال ذلك:
17684ـ حدثنـي مـحمد بن خالد بن خداش, قال: ثنـي سالـم بن قتـيبة, عن أبـي بكر الهُذَلـيّ, عن عاتكة, عن فـاطمة ابنة علـيّ قالت: كان علـيّ يقول: يا كهيعص: اغفر لـي.
17685ـ حدثنـي علـيّ, قال: حدثنا عبد الله, قال: ثنـي معاوية, عن علـيّ, عن ابن عبـاس, فـي قوله: كهيعص قال: فإنه قسم أقسم الله به, وهو من أسماء الله.
وقال آخرون: كلّ حرف من ذلك اسم من أسماء الله عزّ وجلّ. ذكر من قال ذلك:
17686ـ حدثنـي مطر بن مـحمد الضبـي, قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي, عن عبد العزيز بن مسلـم القسملـي, عن الربـيع بن أنس, عن أبـي العالـية, قال: كهيعص لـيس منها حرف إلا وهو اسم.
وقال آخرون: هذه الكلـمة اسم من أسماء القرآن. ذكر من قال ذلك:
17687ـ حدثنا الـحسن بن يحيى, قال: أخبرنا عبد الرزاق, قال: أخبرنا معمر, عن قتادة فـي قوله كهيعص قال: اسم من أسماء القرآن.
قال أبو جعفر: والقول فـي ذلك عندنا نظير القول فـي الـم وسائر فواتـح سور القرآن التـي افتتـحت أوائلها بحروف الـمعجم, وقد ذكرنا ذلك فـيـما مضى قبل, فأغنى عن إعادته فـي هذا الـموضع.
الآية : 2 - 4
القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيّآ * إِذْ نَادَىَ رَبّهُ نِدَآءً خَفِيّاً * قَالَ رَبّ إِنّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنّي وَاشْتَعَلَ الرّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَآئِكَ رَبّ شَقِيّاً }.
اختلف أهل العربـية فـي الرافع للذكر, والناصب للعبد, فقال بعض نـحويـي البصرة فـي معنى ذلك كأنه قال: مـما نقصّ علـيك ذكر رحمة ربك عبده, وانتصب العبد بـالرحمة كما تقول: ذكر ضرب زيد عمرا. وقال بعض نـحويـي الكوفة: رفعت الذكر بكهيعص, وإن شئت أضمرت هذا ذكر رحمة ربك, قال: والـمعنى ذكر ربك عبده برحمته تقديـم وتأخير.
قال أبو جعفر: والقول الذي هو الصواب عندي فـي ذلك أن يقال: الذكر مرفوع بـمضمر مـحذوف, وهو هذا كما فعل ذلك فـي غيرها من السور, وذلك كقول الله: بَرَاءَةٌ مِنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وكقوله: سُورَةٌ أنْزَلْناها ونـحو ذلك. والعبد منصوب بـالرحمة, وزكريا فـي موضع نصب, لأنه بـيان عن العبد, فتأويـل الكلام: هذا ذكر رحمة ربك عبده زكريا.
وقوله: إذْ نادَى رَبّهُ نِدَاءً خَفِـيّا يقول حين دعا ربه, وسأله بنداء خفـيّ, يعنـي: وهو مستسرّ بدعائه ومسألته إياه ما سأل كراهته منه للرياء, كما:
17688ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة, قوله: إذْ نادَى رَبّهُ نِدَاءً خَفِـيّا أي سرّا, وإن الله يعلـم القلب النقـيّ, ويسمع الصوت الـخفـيّ.
17689ـ حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, عن ابن جريج, قوله: إذْ نادَى رَبّهُ نِدَاءً خَفِـيّا قال: لا يريد رياء.
17690ـ حدثنا موسى بن هارون, قال: حدثنا عمرو بن حماد, قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّ, قال: رغب زكريا فـي الولد, فقام فصلـى, ثم دعا ربه سرّا, فقال: رَبّ إنّـي وَهَنَ العَظْمُ مِنّـي... إلـى وَاجْعَلْهُ رَبّ رَضِيّا.
وقوله: قالَ رَبّ إنّـي وَهَنَ العَظْمُ مِنّـي يقول تعالـى ذكره, فكان نداؤه الـخفـيّ الذي نادى به ربه أن قال: رَبّ إنّـي وَهَنَ العَظْمُ مِنّـي يعنـي بقوله وَهَنَ ضعف ورقّ من الكبر, كما:
17691ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة قالَ رَبّ إنّـي وَهَنَ العَظْمُ مِنّـي أي ضعف العظم منـي.
| |
|